28 مارس 2016

تدشين موقع جديد على الإنترنت وتطبيق للهواتف

أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)موقعها الإلكترونيالجديد على الإنترنت، وباللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى تطبيق كتارا للهواتف الذكية، وذلك في مبادرة جديدة تهدف إلى رصد النشاط الثقافي والإبداعي الفكري والفني المتسارع في كتارا وتسلط الضوء على فعالياتها المختلفة التي تتواصل على مدار اليوم ولمواكبة تطور الإعلام الإلكتروني لدى فئات واسعة من المهتمين بالثقافة داخل دولة قطر وخارجها حيث تم التدشين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في المبنى (32) بكتارا بحضور الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام لكتارا وجمع من الإعلاميين والصحفيين والمهتمين بمواقع التواصل الاجتماعي . لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط

28 مارس 2016

وزارة التنمية الإدارية والعمل تطلق تطبيق «موارد»

أطلقت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية تطبيقًا للأجهزة الذكية، خاصًا بنظام تخطيط الموارد الحكومية "موارد"، الذي يهدف لتسهيل الوصول إلى الخدمات الإلكترونية التي يوفرها النظام على مدار الساعة، وفي أي مكان. وأوضحت الوزارة - في بيان صحافي - أن التطبيق يوفر العديد من الخدمات الأكثر استخدامًا في نظام "موارد" لموظفي الجهات الحكومية وصانعي القرار، مثل طلب إجازة، واعتماد الطلبات، وطلبات الشهادات الإدارية، وغيرها من الخدمات، مؤكدة أن استخدام تلك الخدمات يتم عبر قنوات متطورة وآمنة وتفاعلية لتعزيز تجرِبة المستخدم. وأشارت إلى إضافة نظام ملف الموظف الإلكتروني على نظام تخطيط الموارد الحكومية "موارد"، الذي من شأنه تسهيل عملية تخزين الوثائق الخاصة بالموظف وسهولة استرجاعها، التي لها علاقة بإدارة الموارد البشرية على شكل ملف إلكتروني، وبذلك يتم تقليل استخدامات الملفات الورقية إلى أدنى مستوى. لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط.

28 مارس 2016

"أشغال" توفر مرافق إلكترونية لخدمة العمال

وقعت هيئة الأشغال العامة "أشغال" مؤخرًا مذكرة تفاهم مع وزارة المواصلات والاتصالات بهدف توفير مرافق لاستخدام الكمبيوتر والاتصال بالإنترنت للعمال، لتنضم بذلك إلى الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة المشاركة في "برنامج التواصل الأفضل" الذي أطلقته وزارة المواصلات والاتصالات في قطر. وقد قام السيد مشعل سلطان الهتمي، مدير شؤون الخدمات المشتركة في "أشغال"، بتوقيع الاتفاقية ممثلا عن الهيئة، مع السيدة ريم المنصوري، وكيل الوزارة المساعد لتنمية المجتمع الرقمي في وزارة المواصلات والاتصالات. يقدم البرنامج إطارًا عمليًا لتوفير إمكانية الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للعمال من داخل مساكنهم، كما يتم في إطاره إنشاء مناطق مخصصة لهم مزودة بوسائل التكنولوجيا والاتصال كأجهزة الكمبيوتر والإنترنت لتسهيل التواصل عن طريق الإنترنت، بالإضافة إلى توفير المحتوى المناسب والتدريب على استخدامها. لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط.

28 مارس 2016

237 خدمة أطلقتها الحكومة الإلكترونية خلال الأعوام الماضية

تواصل الحكومة الإلكترونية تنفيذ 87 مشروعًا حكوميًا، منها 77 مشروعًا يتم تنفيذه حاليًا مع جهات حكومية، وهي: الشبكة الحكومية، ومنصة الرسائل القصيرة، ومنصة تبادل المعلومات والبيانات، وسياسة البيانات المفتوحة، ومراجعة المشتريات الحكومية، والحكومة الرقمية والبنية التحتية، وغيرها. جاء ذلك في سجل الإنجازات السنوية للأمانة العامة لمجلس الوزراء الموقر، الذي ذكر أنه تمّ إطلاق 237 خدمة إلكترونية خلال أعوام 2013 و2015. ولعل أبرز الاستراتيجيات التي يعكف قطاع الاتصالات على متابعتها، هي الأمن السيبراني ويتمثل في حماية البنية التحتية للمعلومات الحيوية الوطنية، والاستجابة للحوادث والهجمات الإلكترونية وحلها والتعافي منها، ووضع إطار قانوني وتنظيمي لتعزيز سلامة وحيوية الفضاء الإلكتروني، وتعزيز ثقافة الأمن السيبراني، وتطوير الإمكانيات الوطنية من أجل حماية فضائنا الإلكتروني للأجيال القادمة.<br /> <br /> لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط.

28 مارس 2016

تدشين خدمة رخص استيراد معدات الاتصالات

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات عن توفير خدمة إتمام جميع المعاملات الخاصة بطلب رخص استيراد معدات الاتصالات إلكترونيًا عبر بوابة حكومة قطر الإلكترونية "حكومي"، وذلك اعتبارًا من تاريخ 3 يناير 2016. ويأتي توفير هذه الخدمة في إطار مبادرة الحكومة الرقمية لدولة قطر بهدف التيسير على المراجعين من الشركات المسجلة في الدولة وإتاحة خدمات الهيئة في أي وقت ومن أي مكان.<br /> <br /> جدير بالذكر أنه يجب الحصول على موافقة هيئة تنظيم الاتصالات للتعامل في بيع الهواتف النقالة والأجهزة الراديوية المتنقلة الخاصة. وتقوم الهيئة بمنح الموافقات والتراخيص والشهادات اللازمة بعد إجراء تقييم دقيق للطلبات الواردة.<br /> <br /> لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط.

28 مارس 2016

إطلاق خدمة تأسيس الشركات عبر الجوال

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة عن إطلاق خدمة تأسيس الشركات بالكامل عبر تطبيق الهاتف الجوال الخاص بها والمتوفر على أجهزة الآيفون والأندرويد تحت اسم MEC_QATAR حيث سيتمكن المستثمرون، في أي مكان في العالم وفي أي وقت من تأسيس الشركات عبر التطبيق. وقالت الوزارة في بيان أن هذه الخدمة الجديدة تأتي ضمن عدد من الخدمات الإلكترونية الذكية التي تقدّمها وزارة الاقتصاد والتجارة للارتقاء بمنظومة خدمات الأعمال في دولة قطر، والإسهام في تيسير وسرعة إنجاز الخدمات المقدمة للمتعاملين مع الوزارة، وهو ما يسهم في تشجيع مناخ الاستثمار والتجارة في قطر، حيث يمكن للمستثمر الانتهاء من إجراءات تأسيس الشركة بمجرد اتباع خطوات بسيطة عبر تطبيق الهاتف الجوال. لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط.

28 مارس 2016

تحديث الخرائط الرقمية الوطنية لقطر

أعلن مركز نظم المعلومات الجغرافية بوزارة البلدية والتخطيط العمراني عن البدء بتنفيذ مشروع الخرائط الرقمية الوطنية لدولة قطر 2016-2018، والذي يتم إنجازه كل 3 إلى 5 سنوات، حيث تم توقيع العقد مع الشركة المنفذة للتصوير الجوي الشهر الماضي. ويهدف المشروع إلى تحديث بيانات الخرائط الطبوغرافية الرقمية ونموذج الارتفاعات الرقمي وإنتاج الصور الجوية عالية الدقة العمودية والمائلة والنموذج ثلاثي الأبعاد للمدن وصور الأقمار الاصطناعية المحدثة حسب الطلب. وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع، التصوير الجوي واستخراج نموذج الارتفاعات الرقمي باستخدام تقنية (Lidar) التي تعطي قياسات دقيقة للارتفاعات وهي عنصر أساسي لاستخراج النموذج ثلاثي الأبعاد للمباني والمنشآت خلال المرحلة الثانية من المشروع.

28 مارس 2016

"العدل" تطلق برنامج "المثمن العقاري" تجريبيًا لمدة شهر

أطلقت وزارة العدل برنامج "المثمن العقاري" ضمن مشروع تطوير أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق "صك" الذي تم تدشين مرحلته الأولى. وسيكون إطلاق هذا البرنامج لفترة تجريبية لمدة شهر، يعقبها التعامل الفعلي بالبرنامج الذي يتضمن ضوابط فنية وقانونية للتثمين العقاري، ويقدم للمتداولين في سوق العقارات قيمة تقريبية لأسعار العقارات. ويقوم البرنامج على احتساب القيمة التقديرية للعقار وفقًا لمجموعة من المحددات التي يمكن للمستخدم التعديل عليها، كما يتيح البرنامج للمستفيد إمكانية التثمين، من خلال إدخال رقم العقار الخاص به (رقم السند) وإدخال البيانات المحددة في خانات نموذج التثمين. <br /> ويتيح البرنامج كذلك خاصية تعديل البيانات المدرجة واستخراج القيمة التقديرية للعقار، وإمكانية الاطلاع على خريطة العقار من خلال رابط (عنواني) المثبت على النموذج عند التثمين برقم العقار.<br /> <br /> لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط.

28 مارس 2016

ثلاث خدمات جديدة لـ"العمل"

تواصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية طرح خدماتها الإلكترونية على موقعها الإلكتروني؛ حيث تم طرح ثلاث خدمات جديدة للمكاتب ولمواطني مجلس التعاون الخليجي؛ حيث قدمت وزارة العمل على موقعها الإلكتروني خدمات إلكترونية لمكاتب استقدام العمالة في حالة تقديم شكوى ضدهم ومتابعة نتيجة الشكوى؛ حيث تمكنهم من استعراض الشكوى المقدمة ضدهم من الشاكي وسبب الشكوى ومن ثَمَّ معرفة النتيجة النهائية للشكوى، وذلك بعد عمل بحث الشكوى من قِبل إدارة الاستقدام قسم مكاتب الاستقدام. أما الخدمات المقدمة لمواطني مجلس التعاون الخليجي فهي طلب تصريح عمل على كفالة أقاربهم لمواطني تلك الدول، وقد حددت للأفراد ويستطيع مستخدموا هذه الخدمة معرفة تصاريح العمل الخاصة بهم ومعرفة تواريخ انتهائها. كما تقدم وزارة العمل خدمة إلكترونية للشركات تمكنهم من متابعة الطلبات الجديدة المقدمة لإدارة الاستقدام ومعرفة حالتها من موافقة أو رفض أو مراجعة إدارة القوى العاملة، وذلك في حالة تقطير الوظيفة. لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط.

28 مارس 2016

شبكة إلكترونية عالمية لربط البعثات الدبلوماسية بـ«الخارجية»

وقعت وزارة الخارجية أمس، اتفاقية مع شركة "ooredoo" لإنشاء شبكة إلكترونية عالمية، في إطار المبادرة التي سيتم من خلالها ربط أكثر من 100 بعثة دبلوماسية قطرية حول العالم بالمقر الرئيسي للوزارة باستخدام أحدث التقنيات. وستوفر هذه الشبكة للعاملين في البعثات الدبلوماسية القطرية خدمات الاتصال الصوتي والاجتماعات المرئية عن بُعد، بالإضافة إلى زيادة فعالية شبكة المناطق الواسعة "وان" بما يضمن استمرارية خدمات الاتصالات بغض النظر عن بُعد المنطقة التي توجد بها البعثة. وقال سعادة السيد راشد بن خليفة آل خليفة، مساعد وزير الخارجية لشؤون الخدمات والمتابعة: "إن هذا المشروع العملاق دأبت الوزارة على دراسته لسنوات في ضوء اتساع البعثات الدبلوماسية للدولة في الخارج والتي وصلت إلى 112 بعثة ما بين سفارة وقنصلية ومندوبية، مشيراً إلى أن وسائل الاتصال سهلت على العالم الكثير مما يحتم علينا التعامل مع هذه التكنولوجيات الحديثة". وأضاف أن فكرة ربط البعثات الدبلوماسية القطرية بدأت منذ سنوات وتبلورت في هذا المشروع الكبير الذي عكف عليه فريق عمل كبير من الوزارة، مشددا على أن الوزارة تعول على هذا المشروع كثيرا في ربط بعثاتها الدبلوماسية مما يسهل للخارجية القطرية الكثير من الأمور مشيدا بتعاون شركة ooredoo مع الوزارة في تحقيق هذا المشروع. لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط.

28 مارس 2016

قطر تتيح جميع الخدمات الحكومية إلكترونيًا بحلول 2020

كشف تقرير "المشهد الرقمي لدولة قطر 2015: القطاع الحكومي" الذي أصدرته وزارة المواصلات والاتصالات، عن زيادة تبني استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أماكن العمل في الجهات الحكومية فضلًا عن زيادة تبني هذه الجهات للعديد من التكنولوجيا الناشئة وتطوير تطبيقات وخدمات الهاتف الجوال نتيجة للارتفاع السريع في انتشار الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية في الدولة . وحسب التقرير فقد بلغت نسبة انتشار أجهزة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الجهات الحكومية بشكل إجمالي 86 بالمائة في عام 2015، كما زاد انتشار الانترنت اللاسلكي في الجهات الحكومية إلى 98 بالمائة. وأشار التقرير إلى أن دولة قطر تخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق هدفها الأساسي المتمثل في إتاحة جميع الخدمات الحكومية الرئيسية عبر الإنترنت بحلول عام 2020، ولفت في هذا السياق إلى أن إجمالي عدد الخدمات الحكومية المقدمة عبر الإنترنت بلغ 681 خدمة حتى الربع الرابع لعام 2015، وتوقع أن يرتفع العدد الإجمالي إلى 1000 خدمة بنهاية عام 2016. لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط.

28 مارس 2016

تدشين بوابة "صك" الإلكترونية

دشّن سعادة الدكتور حسن لحدان صقر المهندي، وزير العدل، بوابة "صك" الإلكترونية ضمن المرحلة الأولى من مشروع تطوير أنظمة التسجيل العقاري والتوثيق، التي يتمّ خلالها استقبال طلبات المُراجعين من خلال نافذة الجمهور، وتفعيل حساباتهم عبر "حكومي قطر". وشهد الوزير تنفيذ أول مُعاملة إلكترونية عبر النظام الإلكتروني لـ "صك"، واطلع على آليات سير مُعاملات المُراجعين، والخدمات التي تمّ طرحها في هذه المرحلة والتي تشمل 14 خدمة للتوثيق، سيعقبها طرح حزمة تبلغ 16 خدمة من خدمات التسجيل العقاري، وشدّد سعادته على أهمية أن تكون هذه الخدمات مُبسطة وفي مُتناول الجميع. لقراءة المزيد، يرجى زيارة هذا الرابط.