عند تصفية الشركة أو إغلاقها لأي سبب من الأسباب، من الضروري إغلاق الشركة بشكل رسمي لتفادي أية عواقب قانونية أو مادية. تستعرض هذه الصفحة ملخصاً عن الإجراءات والشكليات المتعلقة بإغلاق المنشأة، وإلغاء رخصة نشاط العمل.
بصرف النظر عن نوع النشاط الذي تمارسه، أو نوع الكيان القانوني لمنشأتك، يتعين عليك المضي بإلغاء الرخصة التجارية رسمياً عند اتخاذك قراراً بإغلاق المنشأة، أو عندما تكون في وضع قانوني يفرض عليك تصفية الشركة وحلها.
تستعرض هذه الصفحة ملخصاً عن الإجراءات والشكليات المتعلقة بإغلاق المنشأة وإلغاء رخصة نشاط العمل.
لماذا يتعين إلغاء رخصة النشاط عند إغلاق العمل نهائياً؟
من الضروري إبلاغ الجهات الحكومية المعنية بإغلاقك العمل والتوقف عن النشاط ، كي تتجنب أية غرامات ومخالفات تتراكم على رخصة عملك، حال انتهاء صلاحية الرخصة وعدم التجديد، أو عدم الإلغاء بشكل رسمي.
إن كنت شريكاً في شركة مساهمة، من الضروري إبراء ذمتك المالية من أية التزامات تجاه الدائنين والشركاء، وكذلك حماية مصالحك وحقوقك في الشركة عند التصفية وحل النشاط.
من الحكمة أيضاً، التفكير بالحفاظ على السمعة التجارية لمنشأتك وعلاقاتك العملية، في حال قررت مزاولة النشاط لاحقاً.
إجراءات إلغاء الرخص التجارية
يعتمد إلغاء رخصة النشاط على الشكل القانوني للمنشأة.
بالنسبة للمؤسسات الفردية ، فالعملية بسيطة حيث إن كل ما تحتاجه هو التقدم بطلب لإلغاء رخصة النشاط من خلال دائرة التنمية الاقتصادية المعنية، والحصول على كافة المخالصات وبراءات الذمة التي تلزم من :
ولكن بالنسبة للشركات القائمة على شراكة وحصص مالية وأسهم، فالعملية أكثر تعقيداً من حيث الإجراءات والوقت المستغرق، لأن الأمر يستدعي تصفية الحصص، وجمع المديونات، والتسديد للدائنين قبل إنهاء الأمر كلياً لدى دائرة التنمية الاقتصادية.
أنواع الشركات التي تحتاج إلى مصفي من أجل حلَ الشركة وإلغاء الرخصة
ما هي الخطوات الأساسية لحل وتصفية كافة أنواع الشركات؟
فيما عدا الشركات المدنية، هناك مرحلتان لحل الشركة وتصفيتها، من أجل الحصول على رخصة إلغاء من دائرة التنمية الاقتصادية:
المرحلة الأولى: حلّ الشركة وتعيين مصفي
إن كان الإلغاء بأمر المحكمة، عندها تعين المحكمة مصفي يتولى إدارة الشركة وتصفيتها.
أما إذا كان الإلغاء بقرار ورضا الشركاء، فيتعين:
المرحلة الثانية: محو قيد الشركة
تجميد رخصة العمل
يختلف مفهوم تجميد رخصة العمل عن إلغاء الرخصة. ففي دبي، تستطيع الشركات تجميد رخصتها لمدة ثلاث سنوات بشرط دفع رسوم معينة للتجميد، ومن جهة أخرى، لا يمكن تمديد فترة تجميد الرخصة لأكثر من ثلاث سنوات.
أسئلة شائعة
ماهي الإجراءات والمستندات المطلوبة لإلغاء الرخصة إذا كانت فردية أو كانت لشركاء؟
للشركات التجارية مطلوب رسالة عدم ممانعة من وزارة الموارد البشرية والتوطين، وإحضار ما يثبت إلغاء الإقامة لغير الخليجيين، محضر الجمعية العمومية بتصفية الشركة وتعيين المصفي، رسالة بقبول تصفية الشركة من المصفي، الإعلان عن التصفية بالصحف.
ما هي الحالات التي يمكن فيها إلغاء شركة غير فعّالة، غير هروب أحد الشركاء؟
إذا مضى على انتهائها أكثر من سنتين.
ما هي شروط التصفية الخاصة؟
هل يمكن بيع فروع الشركات الأجنبية؟ كيف؟
نعم بشرط شطب الموافقات الخارجية و البيع يكون في الشركة الأم.
في حال أن شركة تأسست في إمارة أخرى، و لها فرع في دبي، وتم إلغاء الشركة الأم، فما هو مصير الفرع؟
سيتم إلغاء الفرع.
وفقاً للموقع الإلكتروني لمركز دبي للسلع المتعددة، يوجد ثلاثة حالات لإلغاء رخص العمل وهي:
حلّ وتصفية المنشأة بشكل مستعجل-ويتحقق هذا الأمر عندما لا يكون على المنشأة أية التزامات، أو تستطيع سداد التزاماتها خلال ستة شهور، والبدء ببيان القدرة على الإيفاء بالديون.
حل المنشأة من قبل الدائنين-ويمكن القيام بذلك عند قيام المنشاة بالمصادقة على قرار لحلها وتصفيتها بعد اجتماع مع دائني الشركة.
الإفلاس- ويكون ذلك عن طريق المحاكم من خلال قانون المعاملات التجارية رقم 18 لعام 1993.
ينطوي إغلاق منشأة العمل على أبعاد تتجاوز التوقف عن ممارسة النشاط. فمثلاً، بالنسبة لمركز دبي للسلع المتعددة، على صاحب العمل التقدم بطلب لإغلاق المنشأة من خلال البوابة العضو في سلطة مركز دبي للسلع المتعددة. وعند التقدم بهذا الطلب، تنتهي صلاحيات، وواجبات، ومسؤوليات أعضاء إدارة الشركة. ويتم مراجعة الطلب من قبل سلطة المنطقة الحرة المعنية، ويعقب ذلك إعلان يتم وضعه في جريدة عربية محلية. وبعدها، يقوم مركز دبي للسلع المتعددة بتسجيل الإنهاء الأخير للشركة، وإصدار خطابات الفسخ والإنهاء.
بالنسبة للمنطقة الحرة لجبل علي، يتوجب إبلاغ السلطات مسبقاً عن نية إلغاء المنشأة وذلك قبل ثلاثة شهور فيما يتعلق بالمكتب ومرافق المستودعات، وقبل مدة ستة شهور فيما يتعلق بقطعة الأرض.
وفي كافة الأحوال، يحتاج صاحب العمل إلى إلغاء تأشيرات موظفيه وتصاريح عملهم. ووفقاً لبوابة حكومة دبي، يحتاج الأمر إلى تنسيق مسبق مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وكذلك وزارة الموارد البشرية والتوطين.
ووفقاً لقانون العمل، يلتزم أصحاب العمل بإعطاء موظفيهم فترة إشعار مدفوعة، مدتها شهرين قبل إنهاء عقود عملهم. وفي عدة حالات، يستطيع الموظفون الاحتفاظ بتأشيرات إقامتهم لغاية انتهاء مدة رخصة النشاط.
بعدها يتم إلغاء خدمات المرافق النفعية كالكهرباء، والمياه، والاتصالات، كما يحتاج صاحب العمل إلى خطاب عدم ممانعة من الشركة التي تزود خدمات المرافق، من أجل المضي في إجراءات إلغاء رخصة النشاط.
أسئلة شائعة
كيف يتم إغلاق الشركات وإلغاء رخصة النشاط في المناطق الحرة؟
عند المضي بإغلاق النشاط، يتعين على المنشأة المعنية إبلاغ سلطة المنطقة الحرة مسبقاً وفقاُ للأنظمة السارية لديها، كما يتم الإعلان عن إغلاق المنشأة في جريدة محلية عربية.
يستلزم الأمر أيضاً، الحصول على خطاب عدم ممانعة من شركات الكهرباء، والمياه، والاتصالات، والدوائر الحكومية الأخرى، وسلطات المناطق الحرة المعنية، حيثما يقتضي. وعند الحصول على كافة هذه المخالصات وبراءات الذمة، يحتاج صاحب العمل إلى إلغاء تأشيرات موظفي المنشأة وتصاريح العمل، وإغلاق الحسابات البنكية.
والخطوة الأخيرة هي استلام خطاب رسمي بالإنهاء من سلطة المنطقة الحرة المعنية.
روابط مفيدة
مواضيع شائعة للبحث