تتناول هذه الصفحة جهود الدولة في الارتقاء بالنظام التعليمي، ودمج التقنيات الذكية بالعملية التعليمية.
في أكتوبر 2018، أطلقت دولة الإمارات مبادرة "مدرسة" وهي منصة تعليمية إلكترونية باللغة العربية، توفر 5000 درس تعليمي بالفيديو في الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء، وغيرها لكافة الفصول من الأول وحتى الثاني عشر، ومتاحة مجاناً لأكثر من 50 مليون طالب عربي أينما كانوا.
يمكن استخدام منصة مدرسة من خلال أجهزة الحاسوب، والأجهزة الإلكترونية الأخرى، وعبر التطبيق الإلكتروني المتوفر عبر منصة iTunes
وتشمل منصة مدرسة مسابقة 1000×1000، وهي مسابقة يومية تشمل ألف سؤال في ألف يوم، وموجهة للطلاب في العالم العربي. ويحصل الفائز صاحب الإجابة الصحيحة على ألف دولار أمريكي عن كل سؤال، وتبلغ قيمة المسابقة على مدى ألف يوم، مليون دولار أمريكي.
تعتبر منصة مدرسة ثمرة لمبادرة تحدي الترجمة التي أطلقتها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية عام 2017، والتي ترمي إلى تغيير واقع التعليم في الوطن العربي، وردم الفجوة التعليمية بين العالم العربي ودول العالم المتقدم.
من الأهداف الأخرى لإطلاق "منصة مدرسة":
المدرسة الرقمية، هي مبادرة أطلقتها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية (MBRGI)، لتوفير تعليم رقمي مُعتمد للطلاب من شتى الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والمستويات التعليمية، مستهدفةً الفئات المجتمعية الأكثر هشاشة والأقل حظاً واللاجئين في المجتمعات العربية والعالم.
ولتحقيق أهداف المبادرة الرقمية، تم إنشاء "تحالف مستقبل التعلّم الرقمي" للإشراف على تأسيس المدرسة الرقمية في كافة مراحلها، ودعم وتطوير التعلّم الرقمي. يتم اختيار الكادر التعليمي للمدرسة ضمن معايير تضمن قيام كل منهم بمهام المعلّم الرقمي بشكل عالي الكفاءة، مع ضرورة تمتُّعهم بمجموعة من المهارات التنظيمية والشخصية، بما في ذلك قدرات رفيعة في مجال البحوث والابتكار والإبداع، والقدرة على التواصل الفعّال مع الطلاب.
المناهج التعليمية والاعتماد الأكاديمي
تتضمن مناهج المدرسة الرقمية دروساً ومواداً تعليمية رقمية في مواد الرياضيات، والعلوم، واللغة العربية، والحاسوب، واللغة الإنجليزية وغيرها، وستوفر جلسات الفصول الدراسية بطريقة افتراضية، تعتمد على التعلّم الذاتي والمحاكاة التفاعلية، والتعلّم القائم على الألعاب، وجميعها مدعومة بأنظمة تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.
وسوف تعتمد المدرسة الرقمية آلية تقييم ذكية تساعد الطلاب على التعلّم الذاتي واكتساب المعارف والمهارات. وسيتم تقييم التحصيل العلمي للطالب عبر مجموعة من المدخلات مثل الاختبارات، والأسئلة، والأنشطة، والمهمات، وتحليل النظام الذكي؛ كما ستكون هناك متابعة دورية من قبل المعلّم أو الموجه الرقمي بطريقة جديدة متطورة وغير تقليدية.
سوف تمنح المدرسة الرقمية شهادات دراسية معتمدة من أهم الجهات المختصة بالاعتماد الرقمي مثل كوجنيا ( Cognia) وهي منظمة غير ربحية تعمل على تقييم واعتماد المدارس والشهادات على المستوى الدولي. ستعمل المدرسة الرقمية أيضا على التنسيق مع وزارة التربية والتعليم والمؤسسات ذات العلاقة لإيجاد نموذج اعتماد يدعم التعليم الرقمي ونظم التعليم المستقبلية.
إطلاق المدرسة الرقمية
بدأت المدرسة الرقمية عملها في شهر نوفمبر 2020 ضمن مرحلة تجريبية تضم 20 ألف طالب بهدف تجربة الأنظمة والمحتوى، ومدى ملاءمتها لجميع الفئات المستهدفة في مختلف الصفوف الدراسية، ودراسة مدى تفاعل الطلاب واستجابتهم للمناهج المعتمدة.
تستهدف المدرسة الرقمية إلحاق أكثر من مليون طالب في 2026. طالع المزيد عن المدرسة الرقمية من خلال المكتب الإعلامي لحكومة دبي، و وكالة أنباء الإمارات - وام.
المزيد من المعلومات في الموقع الإلكتروني للمدرسة الرقمية.
توفر "أكاديمية هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية الافتراضية، دورات تدريبية وتعليمية مجانية في مجالات الأعمال، وتكنولوجيا المعلومات والمهارات الخاصة. يستفيد من الدورات التي تقدمها الأكاديمية الافتراضية أي شخص يسعى إلى تطوير معارفه ومهاراته في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار. وبالتالي، يمكن أن تكون مفيدةً لطالب أو خريج جديد أو رائد أعمال ناشئ أو رئيس منظمة. تم تصميم الدورات لتناسب المتدربين من جميع المستويات والخلفيات. وتنشر الأكاديمية عبر موقعها الإلكتروني أكثر من 50 دورة تعليمية وتدريبية متاحة مجاناً في المجالات المذكورة.
دروسي
أطلقت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع اتصالات وجوجل نظام التعليم الإلكتروني عبر الإنترنت، وذلك عبر تطبيق «دروسي» عبر اليوتيوب الذي يستهدف طلبة الحادي عشر، والثاني عشر، في القسمين العلمي والأدبي في مختلف أنواع التعليم الحكومي والخاص والمنازل وتعليم الكبار في الدولة.
وتتمثل المبادرة في 600 درس مصوّر عن طريق الفيديو، نصفها للصف الحادي عشر، والنصف الآخر للصف الثاني عشر، ومدة كل منها حوالي 25 دقيقة.
وترتبط تلك الفيديوهات بوحدات معينة من 10 مواد تدريسية تشمل اللغتين العربية والإنجليزية، والتربية الإسلامية، والتاريخ، والأحياء، والكيمياء، والجغرافيا، والفيزياء، والرياضيات، والجيولوجيا، ويشارك فيها 45 من أفضل الأساتذة على مستوى الدولة، وبإشراف مباشر من 20 موجهاً للمواد التدريسية المذكورة.
وإضافة إلى تعزيز التعليم الذكي في الدولة، يهدف البرنامج أيضاً إلى مساعدة أسر الطلبة في الحد من التكاليف العالية للدروس الخصوصية.
برنامج الديوان
أطلقت وزارة التربية والتعليم برنامج الديوان، والذي يتيح للمعلمين والطلاب في المدارس الحكومية عرض المناهج التعليمية إلكترونياً على أجهزة الحاسب الخاصة بهم، والتفاعل معها بطريقة سلسة، كما يتيح لهم تحميل نسخ إلكترونية من مختلف الكتب المتاحة لجميع المواد الدراسية، والوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان. اطلع على تفاصيل تحميل البرنامج.
برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي
تم إطلاق برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في شهر أبريل من العام 2012، وذلك تماشياً مع رؤية الإمارات 2021، الرامية إلى تعزيز مفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة ودمج التقنيات المتطورة بالعملية التعليمية.
يعمل البرنامج مع وزارة التربية والتعليم، وهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، ومكتب رئاسة مجلس الوزراء. ويتم تمويله من قبل صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع لهيئة تنظيم الاتصالات، الذي سيوفر الدعم اللازم للبرنامج خلال السنوات الخمس الأولى من انطلاقته، ليغطي بذلك كافة المراحل التمهيدية لنشر البرنامج في جميع المدارس الاتحادية.
يهدف البرنامج إلى الارتقاء بالنظام التعليمي في الدولة، عبر تطبيق أفضل وسائل التعليم المتبعة عالمياً، وتجهيز الفصول الدراسية بالتقنيات المتطورة، بشكل يتيح للطلاب إمكانية التعلم في بيئة تفاعلية وتشاركية.
التعليم الإلكتروني
توفر وزارة التربية والتعليم خيارات الدراسة في الخارج بأسلوب التعليم الإلكتروني. ويشترط لهذه الخدمة الحصول أولاً على موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة، وذلك عن طريق طلب الإفادة عن مؤسسة تعليمية / برنامج دراسي .
وساهمت جامعة حمدان بن محمد الذكية بتعزيز مبادرات التعليم الإلكتروني، من خلال طرحها لمقررات دراسية معتمدة لكل من درجتي البكالوريوس والماجستير.
بالإضافة إلى ذلك، تقدم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية درجة الماجستير في الإدارة العامة والتي تؤهل الطلبة للحصول على مراكز رفيعة المستوى لدى الجهات الحكومية.
مواضيع شائعة للبحث