لائحة إدارة سلوك الطلبة في مؤسسات التعليم العام
تهدف لائحة إدارة سلوك الطلبة إلى تحقيق مبادئ المدرسة الإماراتية المتمثلة في غرس وتعزيز الأخلاق الحميدة وممارسة السلوك الإيجابي. تطبق اللائحة على جميع مؤسسات التعليم العام، من الصف الثالث الأساسي إلى الصف الثاني عشر والدارسين في التعليم المستمر.
أهداف لائحة السلوك
تهدف لائحة إدارة سلوك الطلبة إلى:
- بناء السلوك الإيجابي لدى الطلبة داخل المجتمع المدرسي؛
- الارتقاء بالسلوكيات الإيجابية وتعزيزها والحد من المخالفات السلوكية؛
- تهيئة البيئة التربوية والتعليمية المناسبة لتعزيز مبدأ التنشئة المتكاملة؛
- تطبيق مبادئ وثقافة التشجيع والرعاية لدى المجتمع للحد من المخالفات السلوكية؛
- تعريف الطلبة وأولياء الأمور بالتزاماتهم لحفظ الانضباط الذاتي؛
- توفير مرجعية ضابطة للتعامل مع سلوكيات الطلبة؛
- ضمان تخطيط وتنفيذ آليات لعلاج المشكلات والمخالفات السلوكية والوقاية منها؛
- إعادة تأهيل حالات الطلبة سلوكياً وتربوياً
مادة السلوك
بموجب هذه اللائحة تعتبر مادة السلوك إحدى المواد الدراسية الأساسية التي تعكس مخرجات تحصيل الطالب من النواحي الأخلاقية، وتعامل مثل باقي المواد في النجاح والرسوب. ويخصص لمادة السلوك 100 درجة. يتم منح درجة السلوك على أساس عنصرين هما:
السلوك الإيجابي: هو السلوك المتوقع من جميع الطلبة بدون ارتكاب مخالفات ويخصص له 80% من إجمالي درجة السلوك. ويستحق كل طالب هذه الدرجة تلقائيا في بداية كل فصل دراسي، وفي حال ارتكابه مخالفة يتم اتخاذ الإجراءات حسب درجة المخالفة المبينة في اللائحة؛
السلوك المتميز: يعكس الممارسات المتميزة التي يظهرها الطالب، ويخصص لهذا السلوك 20% من إجمالي الدرجة.
يعتبر الحد الأدنى المتوقع لدرجة السلوك 60%، ويمنح الطالب فرصاً لتعويض ما تم حسمه خلال العام الدراسي من رصيد.
آلية التعامل مع المخالفات
يتم الحسم من درجة السلوك حسب المخالفات المبينة أدناه:
- مخالفات الدرجة الأولى (البسيطة): حسم 4 درجات؛
- مخالفات الدرجة الثانية (متوسطة الخطورة): حسم 8 درجات؛
- مخالفات الدرجة الثالثة (الخطيرة): حسم 12 درجة؛
- مخالفات الدرجة الرابعة (شديدة الخطورة): رسوب في مادة السلوك؛
لمزيد من التفاصيل عن المخالفات، يرجى مراجعة النص الكامل للائحة.
ضوابط تطبيق الإجراءات
يتم التعامل مع الطالب على أساس احترام شخصيته ومشاعره وفق مجموعة ضوابط منها ما يلي:
- تجنب القسوة والإيذاء النفسي والتجريح والإهانة والتهكم؛
- عدم التعميم في تطبيق الإجراءات على جميع متعلمي الصف أو المدرسة لخطأ ارتكبه أحد الطلبة؛
- تحقيق العدل والمساواة في المعاملة بين الطلبة بالمدرسة؛
- الحذر من تطبيق أي عقوبة على الطالب دون النظر إلى قيام المدرسة بمسؤولياتها الوقائية وتوثيقها؛
- الحفاظ على سرية وخصوصية الطالب وعدم التشهير به؛
وحظرت اللائحة على العاملين بالمدرسة ممارسة عدد من الإجراءات عن التعامل مع الطلبة منها:
- العقاب البدني بكافة أنواعه وأشكاله وصوره؛
- الحرمان من تناول الوجبات الغذائية؛
- استفزاز الطالب أو السخرية منه؛
- منع الطالب من قضاء الحاجة؛
- تقييد حرية الطالب أو حجزه في المدرسة؛
- تخفيض الدرجات في المواد الدراسية أو التهديد بذلك؛
روابط ذات صلة
- لائحة سلوك الطلبة في مؤسسات التعليم العام – وزارة التربية والتعليم
- "التربية" تدرج التنمّر والتحرّش في لائحة السلوك المطورة – صحيفة الاتحاد
- «التربية» تحدّد 10 مخالفات تؤدي إلى فصل الطالب نهائياً – صحيفة الإمارات اليوم