إرشادات وأدوات تعليمية لاستخدام الخدمات الإلكترونية
توفر المواقع الحكومية في دولة الإمارات ملفات المساعدة والشرح لجميع الخدمات الإلكترونية، كما توفر بطاقات معلوماتية لكل خدمة، وصفحات تفاعلية تشرحها وتقدمها، بالإضافة إلى فيديوهات مرئية توضح طريقة الاستخدام والخطوات.يتم الوصول إلى كافة الخدمات الإلكترونية من خلال التسجيل في خدمة الهوية الرقمية أولاً.
تعلم استخدام الخدمات الإلكترونية
توفر دولة الإمارات مجموعة من الخدمات الإلكترونية التي تلبي احتياجات المتعاملين في كافة القطاعات. وتقدم هذه الخدمات الإلكترونية مرفقة ببطاقة خدمة توضح للمتعامل بشكل تفصيلي وسلس متطلبات الخدمة، وخطواتها وشروطها وأحكامها، والرسوم والمستندات المطلوبة والوقت المستغرق لإنجازها. كما تحتوي معظم بطاقات الخدمة على فيديو تعريفي بالخدمة، وجولة تفاعلية عن الخدمة وكيفية اتمامها خطوة فخطوة. اطلع على المثال المرفق للخدمة الإلكترونية التالية من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
خدمة إصدارتصريح عمل جديد
شاهد هذا الفيديو التعريفي لخدمة إصدارتصريح عمل جديد والمتوفر في بطاقة الخدمة نفسها.
اطلع أيضاً على نموذج بطاقة الخدمة الإلكترونية الخاصة بتجديد مركبة، وما تحتويها من إرشادات على موقع وزارة الداخلية.
قبل البدء بأي خدمة إلكترونية، ننصحك أولاً بقراءة بطاقة الخدمة المتوفرة، ومعرفة جميع المتطلبات مقدماً. تذكر أن البدء في الخدمة الإلكترونية يتطلب منك الدخول إلى الموقع باستخدام الهوية الرقمية، إذا كنت مسجلاً بالفعل من قبل. إن لم تكن مسجلاً في الموقع، تحتاج إلى إنشاء حساب في الهوية الرقمية لتتمكن من الدخول.
الخدمات الإلكترونية للقطاعات الرئيسية في دولة الإمارات
ما يلي روابط للخدمات الإلكترونية للقطاعات الرئيسية في دولة الإمارات:
- خدمات إلكترونية في تقنية المعلومات والاتصالات- هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية
- خدمات إلكترونية في الرعاية الصحية -وزارة الصحة ووقاية المجتمع
- خدمات إلكترونية في التعليم- وزارة التربية والتعليم
- خدمات إلكترونية في الشؤون الاجتماعية-وزارة تنمية المجتمع
- خدمات إلكترونية في شؤون العاملين-وزارة الموارد البشرية والتوطين
- خدمات إلكترونية لموظفي الحكومة الاتحادية -الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية
- خدمات إلكترونية في الشؤون المالية- وزارة المالية
- خدمات إلكترونية للأعمال والشركات-وزارة الاقتصاد
- خدمات إلكترونية للضرائب- الهيئة الاتحادية للضرائب
- خدمات إلكترونية في الشؤون البيئية-وزارة التغير المناخي والبيئة
- خدمات إلكترونية في مجال الطاقة والبنية التحتية -وزارة الطاقة والبنية التحتية
- خدمات إلكترونية في مجال المرور والترخيص، الدفاع المدني، الأمن الجنائي والمنشآت الإصلاحية- وزارة الداخلية
- خدمات إلكترونية متعلقة بالفيز وتأشيرات الدخول والإقامة-الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ
- خدمات إلكترونية للمواطنين المسافرين والموجودين خارج الدولة- وزارة الخارجية والتعاون الدولي.
احصل على المساعدة
لمزيد من المساعدة في فهم الخدمات الإلكترونية والأقسام الرئيسية والصفحات الموجودة في مواقع الجهات الحكومية، اذهب إلى أيقونة “مساعدة “والتي تزودك بجولة تفاعلية حول الموقع الإلكتروني للجهة، وإرشادات عن استخدام الموقع والوصول إلى خدماته.
- المساعدة- وزارة التربية والتعليم
- المساعدة -وزارة الصحة ووقاية المجتمع
- المساعدة- وزارة تنمية المجتمع
- جولة في الموقع-وزارة الموارد البشرية والتوطين
- المساعدة-وزارة المالية
- المساعدة- وزارة التغير المناخي والبيئة
- المساعدة -الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ
- خريطة الموقع-وزارة الداخلية.
الدعم المباشر للحصول على الخدمات الحكومية
اقرأ عن الدعم المباشر لأصحاب الهمم للحصول على الخدمات الحكومية.
تواصل 171 والنظام الوطني لإدارة علاقات المتعاملين
تواصل 171، هو النظام الوطني لإدارة علاقات المتعاملين في دولة الإمارات، و المنصة الموحدة التي تتيح للمتعاملين طرح الاستفسارات، والاقتراحات، وتقديم الشكاوى حول الخدمات الحكومية التي تقدمها الجهات الاتحادية. يضم النظام قنوات متعددة صُممت لتوحيد تجربة المتعاملين مع القنوات الحكومية.
القنوات الداعمة للنظام الوطني لإدارة علاقات المتعاملين
ما يلي القنوات التي تدعم منصة تواصل:
1- الموقع الإلكتروني لتواصل 171
من خلال الموقع الإلكتروني "تواصل 171" ، يمكن للمتعاملين:
- إضافة طلبات مختلفة على الموقع تشمل الاستفسارات والاقتراحات والشكاوى على الجهات الاتحادية
- متابعة حالة طلباتهم في الموقع
- الإطلاع على ردود الجهات الاتحادية على الطلبات
2- مركز الاتصال الوطني "تواصل 171"
يستقبل مركز الاتصال الوطني المكالمات الهاتفية من المتعاملين، ويتم إدراجها في النظام الوطني لإدارة علاقات المتعاملين بهدف التعامل معها من قبل الجهات الحكومية المعنية بالطلب. يستقبل مركز الاتصال الوطني مكالمات المتعاملين من الساعة 7:30 صباحاً إلى 3:30 بعد الظهر من الاثنين إلى الخميس، و من الساعة 7.30 صباحاً إلى 12:00 ظهراً أيام الجمعة.
3- الواتساب
تستقبل منصة تواصل طلبات المتعاملين من خلال - رقم الواتساب+97147771777