خدمات للمواطنين المسافرين
"إرشادات السفر حسب كل وجهة"
استحدثت وزارة الخارجية خريطة تفاعلية على صفحة المسافر الإماراتي الموجودة على موقعها الرسمي وتطبيقها الذكي UAEMOFAعلى منصتي أندرويد وiOS
تتيح الخريطة الوصول بسهولة إلى أحدث إجراءات السفر القائمة مع مختلف دول العالم وكافة المتطلبات ذات العلاقة، فضلاً عن بعض معلومات التي تهم المسافر الإماراتي قبل السفر الى وجهته المنشودة، مثل الإعفاء من التأشيرة وتفاصيل البعثة في البلد المقصود، واستخدام رخص قيادة إماراتية في الخارج وفقا لمبادرة مرخوص.
التسجيل في خدمة تواجدي
تحث وزارة الخارجية مواطني الدولة الراغبين في السفر على التسجيل في خدمة "تواجدي" من خلال موقع الوزارة أو التطبيق الذكي (UAE MOFA) الذي يمكن تحميله عبر منصتي أندرويد و iOS. حيث تمكّن الخدمة الوزارة وبعثات الدولة في الخارج من التواصل معهم في حالات الطوارئ والأزمات أثناء سفرهم وتواجدهم في الخارج بهــدف مســاعدتهم وتنســيق عودتهــم لدولة الإمارات.
إصدار وثيقة عودة
تشمل الخدمات الخاصة بالمسافر الإماراتي خدمة إصدار وثيقة عودة من خلال موقع الوزارة أو التطبيق الذكي UAE MOFA. يمكن لمواطني الدولة في الخارج التقديم على الخدمة في الحالات التالية :-
- بحكم فقدان الجواز العادي
- بحكم انتهاء الجواز العادي
- بحكم تلف الجواز العادي
- للمواليد الجدد.
البلاغات الطارئة للمسافر الإماراتي
خصصت وزارة الخارجية خطاً ساخناً للاستجابة للبلاغات الطارئة الخاصة بمواطني دولة الإمارات في الخارج حال تعرضه لأي طارئ في الخارج. وتهدف الخدمة الى تقديم الدعم والعون لمواطني دولة الإمارات على مدار الساعة حيث يمكن للمواطن تقديم بلاغ من خلال التواصل على الرقم 0097180024.
يتم التعامل مع كل بلاغ من خلال منظومة استجابة مصممة لتقديم الدعم وبإشراف من قبل إدارة شؤون المواطنين وفق أعلى المعايير وذلك بالتنسيق مع البعثات التمثيلية للدولة في الخارج، وإدارات الوزارة المعنية المتمثلة بمركز الاتصال ومركز العمليات.
خدمة "طبيب لكلّ مواطن"
بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي، تقدم وزارة الخارجية خدمة "طبيب لكل مواطن" فور تواصل المسافر الإماراتي مع الوزارة للإبلاغ عن إصابة أو وعكة صحية أو الحاجة إلى استشارة طبية. يقوم فريق الوزارة بتحويل حالته إلى الطبيب المختص من هيئة الصحة بدبي لمتابعة الحالة من خلال التواصل المرئي المباشر بين المواطن والطبيب.