مبادرات أبوظبي للتحول الرقمي
اقرأ عن البنية التحتية التقنية التي توفرها حكومة أبوظبي لتحولها إلى إمارة ذكية.
الحكومة المتكاملة (Abu Dhabi Connect)
"الحكومة المتكاملة" هو مشروع رقمي شامل يمكن الجهات الحكومية في أبوظبي من تبادل مستندات الأفراد والشركات رقميًا عن طريق تحويل المستندات الورقية إلى بيانات رقمية. ووفقا لذلك، تم تحويل أكثر من 50 وثيقة ورقية حكومية إلى بيانات رقمية متكاملة مع خدمات 24 جهة حكومية في إمارة أبوظبي.
كما عمل المشروع على تمكين سكان وأفراد مجتمع إمارة أبوظبي من إنجاز معاملاتهم، والحصول على الخدمات الحكومية دون الحاجة إلى حمل وإبراز الوثائق والمستندات الشخصية في كل مرة لإنجاز معاملاتهم، أو عند مراجعة الجهات الحكومية في الإمارة.
يوفر مشروع "الحكومة المتكاملة" سنويا:
- أكثر من 714 مليون درهم على المتعاملين
- 737 ألف ساعة عمل على الجهات الحكومية
- حوالي 31 مليون ورقة.
يعمل المشروع على تبسيط العمليات والإجراءات لأكثر من 500 خدمة حكومية، توفر أكثر من 5 ملايين معاملة سنويا.
محفظتي
"محفظتي" هي أداة رقمية التي تم تطويرها ضمن منصة "تم" لتمكين المتعاملين من حفظ بياناتهم الشخصية والمستندات الحكومية الخاصة بالمعاملات الحكومية رقميا.
تمكنك " محفظتي" من الوصول إلى:
- كافة المستندات والمعاملات الحكومية الرقمية
- تحديث وإضافة وإلغاء الاشتراك بالخدمات
- طلب ومراجعة التحديثات على المستندات
- معالجة عمليات الدفع فوريا من خلال منصة "تم"
سجّل دخولك بالهوية الرقمية لتتمكن من الوصول إلى "محفظتي"، ووثائقك لإكمال خدماتك مع حكومة أبوظبي الرقمية عبر موقع "تم" الإلكتروني أو تطبيقها الذكي.
برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد
يهدف "برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد" إلى تعزيز تجربة جميع من يتعامل مع الدوائر الحكومية لإمارة أبوظبي وفقاً للمعايير الدولية. ويرتكز البرنامج على النهج الموجه لخدمة الإنسان، حيث يُتاح لكافة المتعاملين من أفراد وأعمال وزوار تنفيذ مختلف الإجراءات الإدارية والمعاملات الحكومية، بسرعة وسهولة وبلا جهد.
صُمم هذا النموذج وفقاً لأفضل المعايير الدولية، بما فيها النموذج الدولي لتجربة المتعامل في القطاع الحكومي، كما تم وضع تصور هذا البرنامج بناءً على مقارنة مرجعية مع أكثر من 20 حكومة ريادية من مختلف أنحاء العالم، وأكثر من 80 دراسة.
يستخدم هذا البرنامج نهجاً ريادياً شاملاً لتحسين تجربة المتعامل من خلال التركيز على أربعة محاور رئيسية:
- التوجه الاستراتيجي
- التصميم
- التطوير
- تقديم الخدمة.
يعتمد البرنامج على خمسة محركات استراتيجية تتمثل في:
- وضع سياسة ودليل تجربة المتعامل لتحديد التوجه الاستراتيجي للارتقاء بأداء تجارب المتعاملين المقدمة عبر جميع القنوات
- تحديد الأولويات لرحلات المتعاملين لضمان تركيز الجهود والموارد حولها
- إنشاء مختبر التصميم لتحسين تجارب المتعاملين بالتعاون مع أفضل الكفاءات العالمية
- تطوير الكفاءات البشرية من خلال تعزيز مهارات موظفي تجربة المتعامل لتمكينهم من توفير تجارب عالمية المستوى للمتعاملين
- تطوير نموذج متقدم لقياس أداء تجربة المتعاملين، وأهمها "مؤشر جهد المتعامل"
- ستنفذ ابوظبي برنامج تدريبي شامل في مختلف الدوائر والجهات الحكومية في الإمارة، لتمكينهم من تقديم خدمة سلسة وبلا جهد للمتعاملين عبر كافة القنوات المتاحة.
خالد بن محمد بن زايد يُطلق "برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد"، الذي يهدف إلى تحسين تجربة المتعاملين مع الخدمات التي تقدمها حكومة أبوظبي وجعلها أكثر سهولة ويُسراً وبلا جهد في كل جوانب الحياة اليومية، بما في ذلك تسهيل إجراءات قطاع الأعمال. pic.twitter.com/OntqBp7Y2e
— مكتب أبوظبي الإعلامي (@admediaoffice) March 22, 2022
الخدمات الحكومية المتنقلة - تم
تتيح الخدمات الحكومية المتنقلة التي تقدمها الحكومة الرقمية في أبوظبي وصول كافة شرائح المجتمع إلى الخدمات الحكومية الرقمية بما فيهم الفئات المستضعفة والأفرا د الذين يقطنون في مناطق بعيدة ونائية.
تم إطلاق مبادرة "الخدمات الحكومية المتنقلة" ضمن مبادرة "تم تهتم"، والتي تشمل خدمة سيارة "تم"، ومركز خدمة "تم" المتنقل.
وتعمل خدمة سيارة "تم" على توفير الدعم والمساعدة للمتعاملين الذين لا يمكنهم زيارة مراكز الخدمة مثل أصحاب الهمم، وكبار السن من المواطنين والمقيمين.حيث يمكنهم طلب سيارة الخدمة من خلال التواصل عبر الرقم ( 800-500) التابع لمركز اتصال حكومة أبوظبي، حيث تتم الاستجابة لطلبهم بسرعة، وتتوفر السيارة لمساعدتهم على إتمام معاملاتهم في منازلهم وأماكن إقامتهم.
يعمل مركز خدمة “تم" المتنقل على تقديم خدمات حكومية رقمية متكاملة لشريحة واسعة من المتعاملين على مستوى إمارة أبوظبي، وخاصة أولئك الذين يسكنون في المناطق البعيدة، مما يوفر جهدهم ووقتهم، ويساعدهم على إتمام معاملاتهم بالقرب من منازلهم. وستكون جزيرة الحديريات المحطة الأولى التي سيتواجد فيها مركز خدمة "تم" المتنقل، وسيقوم المركز بزيارة مواقع أخرى، يتم الإعلان عنها في حينه.
يضم المركز المتنقل ركناً مخصصاً لانتظار المتعاملين، وركناً لتقديم الخدمة لهم ومساعدتهم في إنجاز معاملاتهم، وركن خاص بالخدمة الذاتية، بما يتيح للمتعامل إنجاز سلسلة من الخدمات بطريقة مريحة، إلى جانب "الخدمة من السيارة" التي تقدّم الخدمة للمتعاملين دون الحاجة إلى مغادرة مركباتهم.
تهدف الخدمات الحكومية المتنقلة إلى تسهيل الحياة اليومية من خلال توفير حلول رقمية مبتكرة لأكبر عدد ممكن من سكان الإمارة، وتوفر عليهم الوقت والجهد، وتثري تجربتهم مع الخدمات الحكومية.
بيانات أبوظبي
تم إطلاق بوابة بيانات أبوظبي لبناء القدرات التأسيسية لإدارة البيانات في حكومة أبوظبي، وضمان الاستخدام وتحقيق القيمة لأجندة إدارة البيانات بما يسهم في نتائج ملموسة لاقتصاد أبوظبي ورفاهية مواطنيها.
سياسة "المرة الواحدة" للخدمات الحكومية في أبوظبي
أطلقت دائرة الإسناد الحكومي ممثلة بهيئة أبوظبي الرقمية "سياسة المرة الواحدة"، التي تهدف لتوفير تجربة سلسة للمتعاملين وتعزيز الكفاءة الحكومية ومواكبة متطلبات التحول الرقمي في أبوظبي، من خلال قيام المتعاملين بتقديم بياناتهم للجهات الحكومية مرة واحدة فقط.
وللاستفادة من السياسة، يقدم المتعامل بياناته الشخصية لأي جهة حكومية في أبوظبي لمرة واحدة فقط عبر منظومة "تم". ويتم تخزين البيانات ومشاركتها بين الجهات والشركات الحكومية عبر منصة الحكومة المتكاملة كونها المنصة الرقمية الوحيدة لتوفير وتبادل البيانات الرقمية بين الجهات والشركات الحكومية.
تسهم السياسة في تسهيل رحلة المتعاملين من خلال:
- تقليص الوثائق المطلوبة من المتعاملين في كل معاملة
- تبسيط الإجراءات لتقديم الخدمات
- ضمان سهولة استخدام البيانات والشفافية والخصوصية.
تعتبر هذه السياسة الأولى من نوعها في المنطقة لتعزيز التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية.
تم- منصة موحدة لخدمات حكومة أبوظبي
"تم" ( TAMM) هي منصة حكومية موحدة تتيح للمتعاملين من مواطنين ومقيمين وزوار ومستثمرين في إمارة أبوظبي، إنجاز سلسلة متكاملة من الخدمات الحكومية عبر نقطة اتصال واحدة دون الحاجة إلى زيارة أي جهة حكومية، أو موقع إلكتروني، من أي مكان وفي أي وقت.
تهدف المنصة إلى توحيد الخدمات الحكومية المحلية وتوفيرها من خلال نظام ذكي فعال واحد، يوفر السهولة والانسيابية في إنجاز المعاملات الحكومية، ويقلل كلفة الخدمات الحكومية، والوقت المستغرق لإنجاز المعاملات.
تتبنى "تم" رؤية جديدة في تقديم الخدمات الحكومية من خلال نهج يرتكز على مفهوم الرحلة المتكاملة، التي تقود المتعامل إلى حلول ورحلات مخصّصة، تبعاً لاحتياجاته.
من خلال هذه الرحلات المتكاملة، يمكن للمتعامل استخراج رخصة قيادة وشراء سيارة، أو تأسيس شركة، أو شراء منزل، أو الحصول على الرعاية الصحية والعلاجية، وما إلى ذلك.
يمكن الحصول على خدمات "تم" من خلال الموقع الإلكتروني لـ تم أو من خلال التطبيق الذكي " تم" المتوفر عبر منصتي iTunes و Google Play ، أو زيارة مراكز وفروع تـــم في جميع أنحاء إمارة أبوظبي.
سداد أبوظبي- منصة موحدة للدفع الرقمي لخدمات حكومة أبوظبي
منصة سداد أبوظبي، هي أحدث منصات الدفع الرقمية الموحدة لجميع الخدمات الحكومية في إمارة أبوظبي، وذلك ضمن إطار منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة –تم. توفر المنصة للمتعاملين طرقاً سلسة وآمنة وموحدة تتيح لهم تمام عمليات الدفع رقمياً لجميع الخدمات الحكومية عبر قنواتها المختلفة، كما توفر للجهات الحكومية في الإمارة منصة رقمية موحدة لجميع قنوات الدفع، ما يساهم في التقليل من إنجاز المعاملات يدوياً. اقرأ عن طرق وقنوات الدفع من خلال منصة سداد ابوظبي.
مدينة مصدر
تقوم دولة الإمارات ببناء عدة مدن مُستدامة، تحافظ على الطاقة، وتنظم الطاقة المتجددة من خلال التكنولوجيا والتصميم المعماري.
تمثل مدينة مصدر نموذجاً للتطوير العمراني المستدام، وتشهد تطوراً في المشاريع التي تنفذها بالشراكة مع مجموعة من المطورين، والمستثمرين، وشركات القطاع الخاص.
تعتبر مدينة مصدر من أوائل المدن المستدامة في الشرق الأوسط التي تبنت توفير بصمة خضراء يحتذى بها لمدن المستقبل ، واستيعاب التوسع الحضري السريع، وخفض استهلاك الطاقة والمياه، والحد من التلوث والنفايات.
ويجسد تصميم المدينة مزيجاً متناغماً بين فنون العمارة العربية التقليدية والتكنولوجيا العصرية، كما تستفيد من حركة مرور الهواء المنعش فيها، لتوفير برودة طبيعية تضمن أجواءً مريحة خلال ارتفاع درجات الحرارة صيفاً.
وتستفيد مدينة مصدر من أشعة الشمس أيضاً، حيث يتم توليد الطاقة الكهربائية النظيفة باستخدام تكنولوجيا الألواح الشمسية المثبّتة على أسطح المباني، فضلاً عن امتلاكها إحدى أضخم التجهيزات الكهروضوئية في منطقة الشرق الأوسط.
لمزيد من المعلومات عن المدن المستدامة في دولة الإمارات، يمكنك الرجوع إلى صفحة البيئة والطاقة.
نظام "عنواني"
استحدثت أبوظبي نظام عنواني، وهو نظام ذكي موحد للعنونة والإرشاد المكاني، حيث يمنح كافة الشوارع أسماء فريدة، وأرقام مميزة، يمكن استخدامها في البحث عن الموقع، والوصول إلى الشارع نفسه.
يعتمد هذا النظام على أحدث التقنيات الذكية مثل خدمة رموز الاستجابة السريعة (QR) على اللافتات الطرقية، والأبنية، وتطبيقات الهاتف المتحرك، والتي ستوفر معلومات دقيقة عن الموقع المطلوب. يمكن التشارك في هذه المعلومات بين مزودي الخدمة. كما توفر خدمة رموز الاستجابة السريعة للجمهور واجهة تطبيقات مزودة بمعلومات أساسية حول أسماء الشوارع ومعلومات تفصيلية تتعلق بها.
يمكن للأفراد مسح الرمز بواسطة الهاتف الذكي، وإرساله إلى أي شخص يرغب القدوم إليه للزيارة. وهذه مبادرة مفيدة خصوصاً في حالات الطوارئ.
تطبيق حارس المدينة
أطلق مركز أبو ظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات التطبيق الذكي المجاني"حارس المدينة" الذي يشكل منصة ذكية متكاملة، متصلة مع 95 جهة حكومية في الإمارة. يتيح التطبيق للجمهور إمكانية الإبلاغ عن قضايا تهمّ الإمارة، وذلك عبر التقاط صورة، أو تسجيل مقطع فيديو، أو مقطع صوتي، وتحديد موقع البلاغ على نحو دقيق باستخدام خريطة تفاعلية مدمجة. وينشئ البرنامج تلقائياً بلاغاً لدى مركز اتصال حكومة أبو ظبي، الذي بدوره يحوّل البلاغ إلى الجهة المعنية بالأمر.
واي فاي مجاني في ســيارات الأجرة
تقدم أبوظبي خدمة سمارت واي فاي في جميع سيارات الأجرة العاملة في الإمارة.