الخدمات الاستباقية ونهج دورة أحداث الحياة
اقرأ عن الخدمات الاستباقية، وكيف تستخدم دولة الإمارات نهج دورة أحداث الحياة لتصميم خدماتها.
ما هي الخدمة الاستباقية؟
وضحت وزارة التغير المناخي والبيئة بأن الخدمة الاستباقية هي توقع وتنبؤ الخدمات التي يحتاجها المتعامل بناءً على احتياجاته وتفضيلاته وأحداث حياته، واستنادًا إلى البيانات والمعلومات والوثائق المُعرفة لدى الحكومة، واقتراحها عليه في الوقت المناسب.
ذكرت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بأن الخدمة الاستباقية تتمحور حول قيام النظام آليا بإنشاء طلب من الخدمة المناسبة التي يحتاجها المتعامل وفقا لبياناته وحالته، ثم يقوم النظام بإشعار المتعامل بالطلب الذي تم إنشاؤه ليقوم المتعامل باعتماد الطلب دون الحاجة الى إعادة إدخال أية بيانات أو مرفقات حيث يُتم فقط عملية دفع الرسوم اللازمة للطلب.
تعمل الإدارة الافتراضية للخدمات الاستباقية على تصميم تجربة متعامل ترافقه في كافة مراحل الحياة، من خلال توفير خدمات قبل الطلب، تشمل مجالات العمل الحكومي المختلفة وكافة فئات المتعاملين. الهدف هو تسهيل حياة الناس من خلال توفير خدمات استباقية تدرك احتياجاتهم وتوفرها دون طلبها، واختبارها على خدمات تلمس أفراد المجتمع.
الإطار التنظيمي لتعزيز الخدمات الاستباقية
تهدف استراتيجية الإمارات للخدمات الحكومية إلى تصميم خدمات شخصية استباقية بنسبة 100% تلبي احتياجات الجمهور. تتضمن الاستراتيجية أكثر من 28 مبادرة تُنجز بحلول 2023، وتركز على تقديم خدمات رقمية متطورة، وتحسين فعاليتها وأتمتتها بالكامل لتصل إلى المتعامل في أي مكان وعلى مدار الساعة.
توضح مبادرة وعـد حكومـة دولـة الإمارات لخدمـات المسـتقبل المبـادئ الرئيسـية لتصميـم وتقديـم الخدمـات الحكوميـة. وفقا لهذا الميثاق تلتزم حكومة الإمارات بتوفير:
- خدمـات حكوميـة رقميـة اسـتباقية تناسـب أسـلوب الحيـاة فـي المسـتقبل
- باقـات مـن الخدمـات الاسـتباقية المترابطـة السلسـة، تقـدم للمتعامـل قبـل طلبهـا وفـي الوقـت المناسـب بنـاء علـى أحـداث الحيـاة.
تهدف سياسة "خدمات 360" إلى تقديم خدمات سلسة واستباقية ومتكاملة، تواكب توقعات المتعاملين، وتعزز التواصل معهم منذ بدء تقديم الخدمات، والمعرفة المسبقة باحتياجاتهم وتقليل الجهد عليهم.
تصميم خدمات استباقية وفقا لأحداث الحياة
حددت حكومة الإمارات أن تقديم الخدمات على شكل باقة أو حزمة كان مناسبا للعملاء. يسهم تقديم الخدمات على شكل باقة أو حزمة في تقليل عدد الزيارات للجهات الحكومية وعدد الخطوات والمستندات اللازمة لإتمام المعاملة.
أمثلة على باقات الخدمات التي توفرها حكومة الإمارات:
- باقة أعمالي: خدمات التوظيف- توفر باقة الأعمالحزمة خدمات يستطيع من خلالها صاحب العمل إنجاز معاملات إلحاق موظف جديد في شركته من خلال رحلة مختصرة تتمثل في زيارة واحدة فقط.
- مبروك ما ياك- خدمة إلكترونية متكاملة تقدم للمواليد المواطنين الجدد ويحصل المتعامل من خلالها على كافة مستندات مولوده الجديد في خطوة واحدة.
- باقة الزواج - مبروك ما دبرت: توفر الباقة خدمات مرتبطة بالزواجتشمل إصدر عقد الزواج وخلاصة القيد الجديدة والتصديقات اللازمة.
- "باشرأعمالك" هي خدمة إلكترونية متكاملة تتيح للمستثمرين تأسيس الشركات في دولة الإمارات (إلكترونياً(عن بعد عبرمنصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر والجهات الحكومية المحلية والاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة.
- "أسرتي" منصة إستباقية، ومتكاملة تربط الخدمات الحكومية لمساعدة مواطني الدولة في تأسيس أسرهم ودعم احتياجاتها
- باقة الإسكان- توفر "باقة الإسكان" خدمات إسكانية لمواطني دولة الإمارات بشكل استباقي وبطريقة سهلة وعبر قناة موحدة. من خلال الربط مع الجهات الحكومية المعنية.
المزيد في الروابط التالية
- دليل الخدمات الاستباقية ((PDF, 2.03 MB
- بناء مستقبل الخدمات الرقمية للقطاع العام- الحكومة غير المرئية-PriceWaterhouseCooper (باللغة الإنجليزية)
- لتحسين القدرة التنافسية، جعل الخدمات الحكومية غير مرئية - PriceWaterhouseCooper (باللغة الإنجليزية)
- الجديد في الحكومة الرقمية من دورة هايب غارتنر 2022- غارتنر.