تمثل مبادرة حكومة الإمارات الذكية التي أطلقت عام 2013 مرحلة بارزة في سعي الدولة للمضي قدماً نحو تطوير إطار فعال لحكومتها الإلكترونية، وتعتبر هذه الخطوة حجر الأساس للحكومة الرقمية المعاصرة لدولة الإمارات. وكان الهدف الرئيسي لمبادرة حكومة الإمارات الذكية هو ضمان حصول جمهور المتعاملين على الخدمات الحكومية حيثما كانوا وعلى مدار الساعة. اكتشف الميزات الفريدة لمبادرة حكومة الإمارات الذكية، والمشاريع التي أطلقتها لتنفيذها بنجاح.
في الثاني والعشرين من مايو 2013، أطلقت مبادرة الحكومة الذكية من أجل توفير الخدمات للجمهور حيثما كانوا وعلى مدار الساعة، حيث أعلن سمو الشيخ محمد بن راشد عن تطلعه إلى أن يرى حكومة تخدم المواطن على مدار الساعة، وأنه يريد حكومة تذهب إلى المواطن في كل الأوقات وفي أي مكان كان في العالم.
وحدد سموه فترة زمنية مدتها عامان للجهات الحكومية لإنجاز التحول إلى تقديم الخدمات الحكومية من خلال الأجهزة الذكية.
بعد الإعلان عن مبادرة الحكومة الذكية، أعدت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية- تدرا ، وهي الجهة المسؤولة عن متابعة تطبيق المبادرة، عدداً من الأدلة والخطط لتكون نقطة الانطلاق نحو الحكومة الذكية، ومنها:
يعتبر الدليل الإرشادي للحكومة الذكية خطوة أولى في تطبيق المبادرة. يوفر الدليل مجموعة من الإرشادات للجهات الحكومية من أجل تهيئتها للتحول من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية، كما يتضمن مجموعة من الإرشادات التي تهدف إلى جعل الجهات الحكومية جاهزة للتحول الذكي (m-ready) من حيث متطلبات تطوير وتنفيذ أحدث التطبيقات والخدمات الذكية التي تعتمد على تقنيات المعلومات والاتصالات. ويغطي الدليل الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط للخدمات الذكية وتنفيذها، وتشمل الأمور الفنية وسهولة الاستخدام، وكيفية التعامل معها والتدابير الأمنية الواجب اتخاذها.
أعدت تدرا خارطة طريق الحكومة الذكية، التي توفر خطةً لدولة الإمارات للانتقال من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية. ووضعت الخارطة مجموعة من المهام التي غطت الفترة الزمنية الممتدة حتى العام 2015.
ويتماشى نطاق خارطة الطريق مع استراتيجية الحكومة الإلكترونية الاتحادية 2012-2014، حيث ينصب التركيز على التحسينات البيئية وتعزيز الجاهزية وإسعاد المستخدم.
حددت الخارطة مجالات التركيز ضمن أربعة مسارات متوازية، حيث يتوافق أول اثنين منھا مع التحسينات في البيئة العامة لكي تتقدم الحكومة الذكية. وفيما يلي مسارات خارطة الطريق:
جاءت الخطة الوطنية لتحقيق أهداف حكومة الإمارات الذكية من أجل تلبية متطلبات السنوات المقبلة ضمن مسيرة التحول الذكي، خلال الفترة من عام 2015 حتى 2017.
وتتوافق الخطة مع رؤية الإمارات-2021 وبشكل خاص مع أهداف متحدون في الرفاهية ومتحدون في المعرفة، كما أنها تتوافق مع الأجندة الوطنية لتكون الإمارات الأولى عالميا في تقديم الخدمات الذكية الحكومية الكترونياً عبر الهواتف المتحركة.
يمكنكم الاطلاع على ملف استراتيجية الخطة الوطنية لدعم مبادرات الحكومة الذكية (PDF, 1 MB)، والذي يتضمن معلومات عن الاستراتيجية، وأهدافها، وكيفية اختيار المبادرات الاستراتيجية المرتبطة بها.
نفذت حكومة دولة الإمارات العديد من المبادرات والمشاريع لتفعيل مبادرة الحكومة الذكية لدولة الإمارات وتسريع وتيرة التحول الذكي في الجهات الحكومية على المستويين المحلي والاتحادي، وتشجيع الجمهور على تبني واستخدام الخدمات الذكية. شملت المبادرات والمشاريع ما يلي:
تتمحور مهمّة الشبكة الإلكترونية الاتحادية حول توفير وسيلة فعالة وآمنة لتقديم خدمات الحكومة الذكية للهيئات الحكومية والأفراد على مدار الساعة في دولة الإمارات. كما تهدف إلى توفير بنية تحتية مشتركة تتيح إمكانية وصول آمن عند الطلب إلى مجموعة من الموارد الحاسوبية المتكاملة مثل (الشبكات، المخدمات، تطبيقات التخزين، والخدمات)، وذلك لكافة الجهات الحكومية الاتحادية في دولة الإمارات، إضافة لربط تلك الجهات مع بعضها وتعزيز التواصل والتنسيق فيما بينها.
وتشمل الخدمات التي توفرها الشبكة الإلكترونية الاتحادية:
يعمل مركز الإبداع الرقمي كمنصة للابتكار الرقمي وتعزيز مستقبل التحول الذكي وذلك بالتنسيق مع منظمات عالمية رائدة وخبراء التقنية وربطهم بمؤسسات الدولة التي تعمل على تحقيق أهداف الحكومة الذكية. ويتم تحديث المركز باستمرار ليواكب الابتكارات ووسائل التكنولوجيا الحديثة، حيث وقع اتفاقات شراكة مع عدد من الشركات الرائدة مثل أبل، جوجل، ومايكروسوفت، وغيرها. ومن أبرز الخدمات التي يقدمها المركز للجهات الحكومية خدمات التدريب، والمُختبر الذكي للفحص والمُصادقة على جودة وأمن التطبيقات الذكية، والخدمات الاستشارية، ومركز الابتكار. اقرأ عن مركز الإبداع الرقمي- 2016.
أطلقت حكومة دولة الإمارات أول متجر حكومي للتطبيقات الحكومية الذكية، ويضم المتجر مئات التطبيقات الذكية التي جرى تطويرها من قبل الجهات الاتحادية والمحلية في الدولة، وتوفر عدداً كبيراً من الخدمات للمتعاملين من مكان واحد.
شاهد فيديو حول تدشين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمتجر التطبيقات الحكومية الذكية -القناة الرسمية الخاصة بصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم / يوتيوب.
أطلقت مبادرة تطوير نظام وطني لإدارة علاقات المتعاملين -( تواصل 171) وهو عبارة عن مركز اتصال وطني يقوم بتقديم الخدمات لجميع المتعاملين من المواطنين والمقيمين.
أطلقت حكومة الإمارات مشروع الدخول الذكي المعروف بـ (SmartPass) والذي تم ترقيته حاليا إلى الهوية الرقمية ( UAEPass). أتاح المشروع للمتعاملين الدخول إلى المواقع الحكومية لإجراء المعاملات من خلال حساب واحد.
يساعد مشروع الرابط الحكومي للخدمات (GSB) الجهات الاتحادية والمحلية على تقديم عدد من خدماتها من خلال تفعيل الربط الإلكتروني وفق أعلى معايير الأمن والسلامة الرقمية، وتبادل البيانات بانسيابية بين أنظمة تلك الجهات بما يخدم حاجة المتعامل في الحصول على خدمات الحكومة من دون الاضطرار للانتقال من جهة حكومية إلى أخرى. ويخدم المشروع توجهات الحكومة في إنشاء منصة ربط لحكومة متكاملة، ويدعم التنسيق والتكامل بين كافة الجهات الحكومية، مما يعزز تجربة ورضا وسعادة المستخدمين، وفي الوقت نفسه تمكين الجهات الحكومية من الوصول السهل إلى البيانات متعدّدة المصادر.
في مارس 2015، استضافت هيئة تنظيم الاتصالات في مقرها في دبي ورشة عمل حول تطوير استراتيجية البيانات الضخمة بمشاركة 15 جهة حكومية على المستويين الاتحادي والمحلي. وناقشت الورشة طرق الاستفادة من البيانات الذكية متعددة المصادر، وتحليلها، ووضع حلول وسياسات للاستفادة منها لمعالجة مسائل تهم القطاعات الحيوية في دولة الإمارات، مع الحفاظ على التوازن بين نشر البيانات والمشاركة بها وخصوصية الأفراد.وارتكزت الهيئة على الورشة لإعداد استراتيجية البيانات الضخمة، والتي تغطي جوانب متعلقة بجمع، ومشاركة البيانات لتعزيز كفاءة الخدمات الحكومية.
تهدف جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول والتي تقام سنوياً، إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية لتقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية، وحلول الهواتف المحمولة، والرسائل النصية بما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدار الساعة بما يلبي احتياجات المتعاملين ويفوق توقعاتهم.وتشمل الجائزة كافة الجهات الحكومية على مستوى العالم، إضافة لطلاب الجامعات.
وتركز الجائزة على الخدمات الحكومية التي تقدم عبر الهاتف المحمول باستخدام أي من الوسائل التالية:
مثلت جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان ملتقى عالمياً لتكريم الابتكارات التي تسهم في توظيف تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في تطوير الخدمات الحكومية، وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة من أجل تسهيل حياة الناس، وتزويدهم بخدمات متطورة في كافة المجالات وذلك سواء داخل الدولة أو خارجها.
أُطلقت جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان لتشجيع أفضل السبل لاستخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي لتحسين حياة الإنسان، ولنشر ثقافة الابتكار لخدمة الإنسانية وذلك في سياق التزام الحكومة بتطبيق الاستراتيجية الوطنية للابتكار.
بعد عامين من إطلاق مبادرة الحكومة الذكية (mGovernment) لدولة الإمارات العربية المتحدة، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد عن نتائج التحول الذكي( mTransformation)، والتقدم المحرز بشأنه في 22 مايو 2015.
ووفقاً لنتائج التحول الذكي في دولة الإمارات، وصلت نسبة الإنجاز في الخدمات الحكومية الرئيسية التي يستخدمها المتعاملون بشكل يومي إلى 96.3 في المئة. ولغاية تاريخ 22 مايو 2015 ، تم توفير 337 من الخدمات الأساسية التي يحتاجها المتعاملون عبر الهواتف المتحركة.
واستطاعت 32 جهة حكومية في الدولة استكمال تحولها الذكي بمعدل 100 بالمئة، بينما حققت 9 جهات تحول ذكي بنسبة 90 إلى 99 بالمئة.
وأثنى سموه على معدل التحول الذكي mTransformation في دولة الإمارات، ولكنه أكد على ضرورة مواصلة الجهات الحكومية سعيها بشكل حثيث لتحقيق أهداف الأجندة الوطنية لدولة الإمارات ، ورؤية الإمارات 2021 .
كما دعا سموه الجهات الحكومية إلى مواصلة خطواتها الباهرة في التحول الذكي، مع التركيز على سعادة العملاء. وأكد أهمية الإبداع والابتكار كعاملين أساسين في تحقيق التميز في الدولة.
اقرأ تقارير إخبارية من وكالة انباء الإمارات- وام
للمزيد عن الحكومة الذكية في دولة الإمارات طالع:
مواضيع شائعة للبحث