تهدف لائحة إدارة سلوك الطلبة إلى تحقيق مبادئ المدرسة الإماراتية المتمثلة في غرس وتعزيز الأخلاق الحميدة وممارسة السلوك الإيجابي. تطبق اللائحة على جميع مؤسسات التعليم العام، من الصف الثالث الأساسي إلى الصف الثاني عشر والدارسين في التعليم المستمر.
تهدف لائحة إدارة سلوك الطلبة إلى:
بموجب هذه اللائحة تعتبر مادة السلوك إحدى المواد الدراسية الأساسية التي تعكس مخرجات تحصيل الطالب من النواحي الأخلاقية، وتعامل مثل باقي المواد في النجاح والرسوب. ويخصص لمادة السلوك 100 درجة. يتم منح درجة السلوك على أساس عنصرين هما:
السلوك الإيجابي: هو السلوك المتوقع من جميع الطلبة بدون ارتكاب مخالفات ويخصص له 80% من إجمالي درجة السلوك. ويستحق كل طالب هذه الدرجة تلقائيا في بداية كل فصل دراسي، وفي حال ارتكابه مخالفة يتم اتخاذ الإجراءات حسب درجة المخالفة المبينة في اللائحة؛
السلوك المتميز: يعكس الممارسات المتميزة التي يظهرها الطالب، ويخصص لهذا السلوك 20% من إجمالي الدرجة.
يعتبر الحد الأدنى المتوقع لدرجة السلوك 60%، ويمنح الطالب فرصاً لتعويض ما تم حسمه خلال العام الدراسي من رصيد.
آلية التعامل مع المخالفات
يتم الحسم من درجة السلوك حسب المخالفات المبينة أدناه:
لمزيد من التفاصيل عن المخالفات، يرجى مراجعة النص الكامل للائحة.
يتم التعامل مع الطالب على أساس احترام شخصيته ومشاعره وفق مجموعة ضوابط منها ما يلي:
وحظرت اللائحة على العاملين بالمدرسة ممارسة عدد من الإجراءات عن التعامل مع الطلبة منها:
روابط ذات صلة
مواضيع شائعة للبحث