رعاية وتنمية الطفولة المبكرة
تولي دولة الإمارات أولوية قصوى للطفولة المبكرة، وتقوم حالياً بتطوير مبادرات نوعية للأطفال من عمر 0 إلى8 أعوام تشمل إصدار قانون الطفولة المبكرة، وتطوير المجلس الوطني لتنمية الطفولة المبكرة، إلى جانب باقة خدمات الطفولة المبكرة، والملف الموحد لكل طفل.
الجهات المعنية بالطفولة المبكرة
تتوفر في دولة الإمارات العديد من الجهات المعنية بالطفولة المبكرة ، وتقديم الخدمات الأساسية لهذه الفئة، يشمل ذلك:
- الهيئة الاتحادية للتعليم المبكر
تتولى الهيئة الاتحادية للتعليم المبكر مسؤولية تطوير السياسات والاستراتيجيات والتشريعات والأنظمة والبرامج المتعلقة بالمتطلبات التعليمية لمرحلة الطفولة المبكرة، من الولادة إلى الصف الرابع شاملاً الحضانات ورياض الأطفال (الأعمار من الولادة إلى ثمان سنوات).
كما تقوم الهيئة أيضا بوضع المعايير والأنظمة وإصدار التراخيص، وتفعيل الرقابة على الحضانات الحكومية والخاصة في الدولة بالتنسيق مع الجهات المحلية المختصة، وتعمل مع أولياء الأمور والمجتمع لتعزيز دورهم في مرحلة الطفولة المبكرة.
تم استحداث الهيئة الاتحادية للتعليم المبكر عام 2022، وتتبع لمجلس الوزراء.
- هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة
في إمارة أبوظبي، تتولى هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة بناء والإشراف على منظومة متكاملة للطفولة المبكرة في الإمارة مع التركيز على قطاعات رئيسية هي: الصحة والتغذية، وحماية الطفل، والدعم الأسري، والتعليم والرعاية المبكران.
تُعرف الهيئة الطفولة المبكرة بالفترة من بداية الحمل وحتى سن الثامنة، وتتضمن مهامها:
- وضع استراتيجيات شاملة للطفولة المبكرة في الإمارة
- مراجعة السياسات والبرامج المتعلقة بالطفولة المبكرة في الإمارة وتقييمها بالتنسيق مع الجهات المعنية
- اقتراح التشريعات والسياسات والأنظمة المتعلقة بالطفولة المبكرة ورفعها للاعتماد من قبل المجلس التنفيذي لأبوظبي
- إبرام الاتفاقيات مع الجهات والشركات التي تعني بالطفولة المبكرة داخل الإمارة وخارجها
- إعداد البحوث والدراسات المتخصصة في مجال الطفولة المبكرة والاطلاع على أفضل الممارسات المحلية والإقليمية والعالمية واقتراح أفضل الحلول والتوصيات في المجال.
تأسست هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة عام 2019، كجهة حكومية مستقلة تتبع المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.
- مركز دبي لتطوير نمو الطفل
يوفر مركز دبي لتطوير نمو الطفل خدمات التدخل المبكر بالتعاون مع مختلف المؤسسات في المجتمع لضمان وصول الأطفال من أصحاب الهمم من الولادة حتى العام السادس من عمرهم الى خدمات تدخل شاملة ومتكاملة، مع الحرص على تمكين الأسرة كعنصر أساسي ومحوري في حياة الطفل، وفي دعمه للوصول الى أقصى إمكانياته والتركيز على البيئة الطبيعية كإطار للتدخل و تطوير المهارات النمائية لدى الطفل ممّا يضمن الدمج الاجتماعي والتعليمي.
اقرأ المزيد عن خدمات مركز دبي لتطوير نمو الطفل.
- مركز التعليم المبكر للطفولة – جامعة زايد
يوفر مركز التعليم المبكر للطفولة في جامعة زايد بفرعيه في أبوظبي ودبي الرعاية والتعليم للصغار في سنوات الطفولة المبكرة، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، كما يدعم المركز تدريب المختصين في مجال التعليم المبكر، ويعمل على توفير بيئة عمل متخصصة لدراسة التطور اللغوي عند الأطفال. يستقبل المركز الأطفال من سن 6 شهور إلى 4.4 سنة، ويوفر بيئة تدريبية نوعية لتأهيل الكوادر التدريسية العاملة في مجال تربية الصغار.
يعمل المركز كذلك كمختبر بحثي حي لطالبات كلية التربية حيث يتيح لهن الدراسة العملية لمواضيع تتعلق بالتنمية الذهنية والمعرفية والبدنية للأطفال تحت إشراف ومتابعة أكاديمية وميدانية من المختصين في المجال.
- إدارة سلامة الطفل – دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة
وعلى المستوى الاتحادي تناط الجهات التالية بحماية حقوق الطفل:
كما تساهم كل منهيئة الأوقاف وإدارة أموال القصر في أبوظبي، ومؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصر في دبي بمعاونة الجهات الاتحادية لضمان رفاهية القُصر.
وقد اعتمدت دولة الإمارات العربية المتحدة قانون وديمة، وعدة لوائح ومبادرات لحماية الطفل.
- اطلع على دليل الرقابة على مؤسسات الطفولة المبكرة 2020 - وزارة التربية والتعليم
- المؤتمر الأول لتنمية الطفولة المبكرة في الدولة- وزارة التربية والتعليم.
دور الحضانة
وفقا لإحصاءات نشرت على موقع وزارة تنمية المجتمع، بلغ عدد دور الحضانة في دولة الإمارات العربية المتحدة 497 مؤسسة في عام 2014، وتم تسجيل 35,552 طفلاً.
تقرر بعد إعادة هيكلة الحكومة الاتحادية في أوائل عام 2016، نقل صلاحيات الإشراف على الحضانات لوزارة التربية والتعليم. ويجب على مزودي الرعاية للأطفال الالتزام بالحصول على الترخيص لمزاولة العمل وفقاً للقوانين السائدة.
اعتمدت الدولة عدة إجراءات وتشريعات لضمان تقديم أعلى مستويات الجودة في دور الحضانة، وتجهيزها بشكل ملائم لتلبية احتياجات الأطفال وتحفيز نموهم الجسدي، والفكري، والعاطفي، والاجتماعي.
وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون مبنى دار الحضانة آمن وصحي، ويضم مناطق داخلية وخارجية واسعة تتناسب مع عدد وأعمار الأطفال. كما يجب التقيد باشتراطات الأمن والسلامة داخلياً وخارجياً، وتأهيل الموظفين وتوعيتهم بمتطلبات وإجراءات السلامة.
وتعتبر صحة وغذاء الطفل من أهم الجوانب التي ينبغي الحفاظ عليها في دور الحضانة عن طريق اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع التلوث وانتشار الأمراض.
روابط ذات صلة بالحضانات في الدولة
- التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة – هيئة المعرفة والتنمية البشرية -دبي(PDF IMB)
- الحضانات في أبوظبي- دائرة التعليم والمعرفة
- مراكز الطفولة المبكرة في دبي
- الحضانات الحكومية في الشارقة.
القرارات الحكومية المتعلقة بالحضانات
- القانون الاتحادي رقم (5) لسنة 1983 بشأن دور الحضانة
- قرار وزاري رقم (1) لسنة 1989 لتنفيذ القانون الاتحادي رقم (5) الصادر في عام 1983 بشأن دور الحضانة
- قرار مجلس الوزراء رقم 19 لسنة 2006 بشأن إنشاء دور للحضانة بمقار الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والدوائر الحكومية والدواوين لتوفير الرعاية لأبناء الموظفات العاملات في تلك الجهات
- قرار وزاري رقم 457 لعام 2017 بشأن معايير ومتطلبات ترخيص الحضانات المستقلة الجديدة- وزارة التربية والتعليم
- القرار الوزاري رقم (57) لسنة 2016 بشأن منهجية تنظيم رسوم الحضانات.
- الدليل الإرشادي لتطوير سياسات الطفولة المبكرة- هيئة ابوظبي للطفولة المبكرة
الحضانات في المؤسسات الحكومية
بعد انقضاء إجازة الأمومة تعود الأم العاملة إلى وظيفتها الحكومية تاركة مولودها الجديد بعيداً عنها، وأدى ذلك إلى ازدياد طلبات الاستقالة، أو أخذ إجازات طويلة الأمد.
وفي عام 2006 وجه مجلس الوزراء، كل من الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والدوائر الحكومية والدواوين بإنشاء دور حضانة ملحقة بها، تتولى توفير الرعاية لأبناء الموظفات العاملات في تلك الجهات، في حال بلغ عدد النساء المتزوجات العاملات لديها (50) موظفة، أو بلغ عدد أطفال العاملات من الفئة العمرية صفر-4 سنوات (20) طفلاً.
يهدف التوجيه بإنشاء دور الحضانة في موقع عمل الأم العاملة إلى دعم المرأة، وتحفيز إنتاجية العمل من خلال توفير بيئة آمنه لأطفالها بالقرب منها.
مبادرات
أطلقت وزارة تنمية المجتمع عدة مبادرات تتعلق برعاية الطفل تتضمن: مبادرة تواصل، ومبادرة نمو.
تستند مبادرة تواصل إلى تطبيق ذكي يساعد الأطفال الذين يواجهون مشكلات في التواصل، وأطفال التوحد في التواصل عن طريق الصور، ومساعدتهم في التعبير عن احتياجاتهم والتفاعل مع البيئة المحيطة.
أما مبادرة نمو فتستند إلى تطبيق ذكي للكشف المبكر عن الأطفال المتأخرين نمائياً ممن تقل أعمارهم عن خمس سنوات، وإحالتهم إلى برنامج الإمارات للتدخل المبكر، وإجراء تقييم شامل لحالتهم، وتقديم الخدمات التأهيلية أو الأسرية المناسبة لهم.
تتوفر تطبيقات وزارة تنمية المجتمع ( MOCD connect ) على منصتي iTunes و Android.
التعليم
حددت وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات الأطفال في مؤسسات تعليم الطفولة المبكرة المقبولون بدور الحضانة على ألا تقل أعمارهم عن (45) يوماً ولا تزيد عن أربع سنوات.
توفر دولة الإمارات فرصاً تعليمية متنوعة لمرحلة ما قبل المدرسة والطفولة المبكرة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم حتى الأربع سنوات. يوجد حاليًا أكثر من 120 مركزًا مسجلاً في دبي لتعليم الطفولة المبكرة.
- الحضانات – دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي
- مراكز الطفولة المبكرة في دبي
- الحضانات الحكومية في الشارقة.
الصحة والتغذية السليمة
وفقاً لقانون وديمة تعمــل الدولــة علــى تطويــر قدراتها في مجــال الرعايــة الصحية الوقائية والعلاجية والنفســية والإرشاد الصحــي المتعلق بصحة الطفل وتغذيته وحمايته. كمــا تتخــذ الســلطات المختصة التدابيــر الممكنة في التوعيــة والإرشاد الصحــي فيمــا يتعلــق بصحــة الطفــل وتغذيتــه ومزايا الرضاعة الطبيعية والوقاية من الأمراض والحوادث ومضار التدخيــن.
يحق للموظفة في الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات بعد انتهاء إجازة الوضع، ولمدة أربعة شهور من تاريخ العودة للعمل، مغادرة مقر العمل لمدة ساعتين يومياً لإرضاع وليدها، وتحتسب هذه الساعات من ساعات العمل مدفوعة الراتب.
طالع الخدمات الصحية وإرشادات التغذية للطفولة المبكرة والمراحل اللاحقة.