قنوات الحصول على الخدمات الحكومية
يمكن الوصول إلى الخدمات العامة لحكومة دولة الإمارات عبر العديد من القنوات الخدمية المباشرة عبر الإنترنت، وأيضاً عبر القنوات الأخرى التقليدية. توفر هذه الصفحة معلومات حول طرق الوصول للخدمات الحكومية وتسديد رسومها.
خدمات رقمية مخصصة للإماراتيين
خدمات لمواطني الدولة على منصة تم
يمكن لمواطني الدولة الوصول إلى خدمات حكومة أبوظبي المتوفرة لهم حصريا على صفحة مزايا الإماراتيين على موقع حكومة أبوظبي الرقمية "تم"، أو على تطبيق "تم" المتاح على منصتى غوغل بلاي و أبل ستور. تضم الصفحة خدمات ومزايا للإماراتيين في مجالات الرعاية الصحية والإسكان وجوازات السفر، والمعاشات التقاعدية، والرعاية الاجتماعية، وغيرها.
منصة خدمات المواطنين- "إماراتي"
يمكن للإماراتيين الوصول إلى العديد من خدمات إمارة دبي من خلال منصة "إماراتي" الرقمية المدمجة ضمن التطبيق الذكي الشامل لخدمات المدينة "دبي الآن." حاليا، تشمل خدمات المواطنين على المنصة تضم المنصة خدمات للمواطنين في وخدمات المنافع الاجتماعية وفعاليات الفرجان وبطاقة إسعاد ودعم الكهرباء والمياه. استخدم الهوية الرقمية للدخول إلى تطبيق "دبي الآن" والوصول إلى منصة "إماراتي".
التطبيقات الذكية
أين تجد خدمات حكومة دولة الإمارات؟
أطلقت العديد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية تطبيقات ذكية لتقديم خدماتها عبر الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية الذكية والأجهزة المحمولة الذكية وأجهزة التلفاز الذكية. وكل هذه التطبيقات مجمعة في تطبيق واحد هو متجر تطبيقات حكومة الإمارات، المتوفر على منصة آبـل. وبعد تنزيل هذا التطبيق، يمكن البحث عن التطبيقات المطلوبة باستخدام مرشحات البحث المختلفة.
تجد أيضا في الروابط التالية تطبيقات مركزية، تشكل نافذة موحدة للحصول على الخدمات الحكومية المحلية في دولة الإمارات:
- تطبيق "تم" – تطبيق موحد لخدمات حكومة أبوظبي. التطبيق متاح على على منصتى غوغل بلاي ، و أبل ستور.
- دبي الآن-تطبيق موحد لخدمات حكومة دبي. التطبيق متاح على منصتى غوغل بلاي ، وأبل ستور.
- تطبيق "الشارقة الرقمية"، وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة الشارقة ومتاح على منصتى غوغل بلاي، وأبل ستور
- تطبيق حكومة عجمان (AjmanOne) وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة عجمان، ومتاح على منصتى غوغل بلاي، وأبل ستور
- سمارت أم القيوين (SmartUAQ)، وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة أم القيوين ومتاح على منصتى غوغل بلاي ، وأبل ستور
- متجر تطبيقات حكومة رأس الخيمة الذكية (mRAK)، وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة رأس الخيمة، ومتاح على منصة أبل ستور
- فجيرة الرقمية، وهو تطبيق موحد لخدمات حكومة الفجيرة ومتاح على منصتى غوغل بلاي، و أبل ستور.
ملاحظة: للوصول إلى الخدمات الحكومية المحلية والاتحادية عليك التسجيل أولا في الهوية الرقمية (UAE Pass). تقدم الهوية الرقمية حلولاً سهلة للدخول إلى الخدمات عبر الهواتف الذكية دون الحاجة إلى كلمة سر أو اسم مستخدم، فضلاً عن إمكانية التوقيع على المستندات رقمياً، والتحقق من صحتها دون الحاجة لزيارة مراكز الخدمة.يتوفر تطبيق UAE Pass عبر منصتي iTunes و Google Play.
حمل تطبيق "المتسوق السري" لتقييم جودة الخدمات الحكومية. التطبيق متاح على منصتي غوغل بلاي و أبل ستور.
روابط ذات صلة:
خدمات حكومية من خلال الواتساب
تستخدم حكومة الإمارات تطبيق الواتساب لتزويد المواطنين والمقيمين بوصول مُلائم وفعال إلى الخدمات الحكومية عبر مختلف القطاعات، بما في ذلك القطاع الصحي. وتهدف بذلك إلى تسهيل وصول الجمهور إلى الخدمات الحكومية، وإبقائهم على اطلاع على آخر التطورات، وتحسين تجربة المستخدمين بشكل عام، وتبسيط العمليات الحكومية، وخفض التكاليف.
يمكنكم الوصول إلى الخدمات الحكومية التالية من خلال الواتساب:
- تواصل – نظام إدارة علاقات متعاملي الجهات الحكومية على المستوى الاتحادي- رقم الواتساب: +97147771777
- وزارة الموارد البشرية والتوطين- رقم الواتساب: 6005-9000-0
- دائرة البلديات والنقل في أبوظبي- رقم الواتساب: +9712-6788-888
- تقديم طلب للحصول على شهادة ميلاد أو وفاة - رقم الواتساب: +9714-2301-221
- احجز موعدا مع الطبيب في أبوظبي - رقم الواتساب+9716-0050-2000
- هيئة كهرباء ومياه دبي - رقم الواتساب: +9714-601-9999
- هيئة الصحة بدبي- رقم الواتساب: 800342 (DHA)
- هيئة الطرق والمواصلات، دبي - رقم الواتساب: +97158-8009-090.
الخدمات الحكومية الرقمية
يمكنك الوصول إلى الخدمات الإلكترونية والذكية لحكومة دولة الإمارات عبر المواقع الإلكترونية التالية:
الخدمات الحكومية عبر البوابات الرسمية
- U.ae (البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة)
- خدمات حكومية على مدار الساعة
- تم- خدمات حكومة أبوظبي
- دبي الرقمية
- مركز خدمات 1
- الشارقة الرقمية
- البوابة الرسمية لحكومة عجمان
- البوابة الرسمية لحكومة أم القيوين
- البوابة الرسمية لحكومة رأس الخيمة
- البوابة الرسمية لحكومة الفجيرة.
يمكنك أيضاً البحث عن المزيد من قنوات الخدمات الحكومية عبر الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في دولة الإمارات.
مراكز متنقلة لإسعاد المتعاملين
مركز إسعاد المتعاملين المتنقل
أطلقت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مبادرة مركز إسعاد المتعاملين المتنقل، عبر حافلة وظفت فيها أحدث تكنولوجيا تقديم الخدمات المتنقلة للجمهور عامة وعلى الأخص أصحاب الهمم وكبار المواطنين والمقيمين.
يقوم مركز الخدمة المتنقل والمزود بتجهيزات خدمات ذاتية بتقديم خدمات فورية لترخيص المركبات، وترخيص السائقين، وبطاقات المواقف، دون حاجة المتعامل إلى تدخل الموظفين إلا عند الضرورة حيث يتواجد موظف لهذا الغرض خاصة لمساعدة أصحاب الهمم، وكبار المواطنين، والمقيمين عند اللزوم.
يتوفر المركز المتنقل لمدة 10 أيام شهرياً لكل قطاع جغرافي من قطاعات إمارة دبي الـ 14. يتم إبلاغ المتعاملين عبر الرسائل النصية القصيرة، والموقع الإلكتروني، وقنوات التواصل الاجتماعي.
مراكز خدمة توصيل
تهدف مراكز توصيل إلى تقديم خدمات وزارة الموارد البشرية والتوطين في المكان والوقت الذي يفضله المتعامل يمكن الحصول على خدمة "توصيل"باستخدام التطبيق الذكي "توصيل" والمتوفر على متجر آبــل ومتجر أندرويد.
مراكز سعادة المتعاملين
يتوفر غالباً لدى كافة الهيئات والمؤسسات العامة في الدولة مراكز سعادة المتعاملين التي تفتح أبوابها عادةً لتلبية طلباتهم، وتزويدهم بالخدمات خلال أيام الدوام الرسمي للجهات الحكومية.
مراكز الطباعة
تعمل مراكز الخدمة " تسهيل" على طباعة وإنجاز كافة المعاملات المتعلقة بالشؤون العمالية، والتصاريح والموافقات ذات الصلة.
كذلك تقوم مراكز الطباعة المعتمدة من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي بإنجاز كافة طلبات التأشيرات والإقامة بموجب نظام " رؤية الإمارات "، وتحمل مراكز الخدمة المعتمدة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب شعار آمر.
محلات صرف العملات
بالإمكان دفع فواتير المرافق العامة، كالمياه والكهرباء والاتصالات من خلال محلات صرف العملات المتعاقدة من الجهة المعنية.
المطارات
تجديد جوازات السفر
تتوفر في مطارات أبو ظبي ودبي والشارقة خدمة تجديد جوازات السفرعلى أساس طارئ لمواطني الدولة، وتتوفر الخدمة على مدار 24/7.
البوابات الإلكترونية والذكية
يستطيع المسافرون إنهاء معاملات سفرهم بشكل سريع دون الحاجة للانتظار في طوابير طويلة أمام كاونترات مراقبة الجوازات في مطارات الدولة، حيث أصبح بإمكانهم استخدام البوابات الإلكترونية والذكية، وهي خدمة ذاتية تتم عن طريق تمرير المسافر لجواز سفره، أو بطاقة الهوية الصادرة من دولة الإمارات، أو بطاقة بوابة الإمارات الذكية، أو محفظة الإمارات (UAE Wallet)، أو تفعيل بطاقة البوابة الذكية من سكاي واردز لطيران الإمارات ، لإتمام إجراءات الدخول بشكل ذكي وسلس.
يُسمح باستخدام البوابات الذكية لكل من مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها، ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحاملي جوازات السفر من الدول المؤهلة للحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دولة الإمارات.
للمسافرين من العائلات المصطحبين لأطفال دون الـ 15 عاماً، يمكنهم انجاز إجراءات أطفالهم لدى المنافذ العادية بجانب البوابات الذكية.
اقرأ عن البوابات الذكية أو شاهد مقطع فيديوعن كيفية استخدامها.
صناديق التبرعات
توفر الدولة عدة قنوات للتبرع، منها صناديق التبرعات الموجودة أمام مساجد الدولة والتي يمكن الوصول إليها بسهولة، والإسهام بالملابس والكتب والألعاب وغيرها. كما يمكن التبرع بالمال من خلال مندوبي الجمعيات الخيرية المتواجدين في مراكز التسوق، والمستشفيات، وعدة مرافق حكومية.
الهواتف
يمكنكم دفع الغرامات المرورية، وفواتير المرافق والخدمات العامة، والزكاة، ورسوم مواقف السيارات، والحصول على الفتاوى الدينية، وتقديم وتتبع الشكاوى، وإعادة شحن رصيد بطاقة سالك، إضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى من خلال نظام الرد الصوتي التفاعلي، أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة. يمنكم التواصل مع الجهة الحكومة المعنية لمزيد من التفاصيل.
الأكشاك
الأكشاك الإلكترونية وأجهزة الدفع العامة
يمكنكم دفع الغرامات المرورية، وفواتير المرافق والخدمات العامة، والوصول إلى العديد من الخدمات الأخرى من خلال الأكشاك الإلكترونية وأجهزة الدفع العامة، والتي تقع في مراكز التسوق، والمناطق التجارية، وغيرها من الأماكن العامة.
أكشاك الخدمة الذاتية لبطاقة هوية الإمارات
تقدم الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة والجمارك وأمن المنافذ عدداً من الخدمات الإلكترونية للمتعاملين من خلال أكشاكً للخدمة الذاتية على مستوى الدولة، وذلك في إطار سعيها لتوفير قنوات جديدة تسهل عملية التسجيل على المتعاملين.
أكشاك سالك
يستطيع عملاء سالك تعبئة رصيد سالك من خلال أكشاك تعبئة الرصيد والمتوفرة في عدة مناطق داخل الدولة.
يمكنكم الاطلاع على مواقع الأكشاك.
أكشاك التوعية بحقوق العاملين
أطلقت اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي عددا من الأكشاك الذكية لتوعية العاملين بحقوقهم، وتضم هذه الأكشاك المعلومات الأساسية وأرقام التواصل مع الجهات المعنية التي يحتاجها العمال بلغات متعددة.
البنوك
أجهزة الصراف الآلي
يمكنكم دفع الغرامات المرورية، وفواتير المرافق والخدمات العامة، والوصول إلى العديد من الخدمات الأخرى من خلال أجهزة الصراف الآلي في معظم البنوك في الدولة.
الخصم التلقائي
يمكن للبنوك التي توفر خدمة الخصم التلقائي أن تقوم بخصم قيمة الفواتير من حسابكم مباشرة، وبشكل تلقائي شهريا.
موظفو الصناديق
توفر بعض البنوك خدمة دفع فواتير الخدمات العامة من خلال موظفي الصناديق، وذلك خلال أوقات العمل الرسمية.قنوات إضافية
يمكنكم دفع فواتير الخدمات العامة، وإبلاغ الشرطة عن الحوادث المرورية البسيطة، والوصول إلى عدد من الخدمات الأخرى من خلال مكاتب مخصصة لذلك في الأماكن التالية:
محطات الوقود
يمكنكم دفع فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي في كل من محطات إيبكو، وإينوك.
مكاتب البريد
تقدم مكاتب البريد في دبي خدمة دفع فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) طوال أيام الأسبوع، خلال ساعات العمل الرسمية.
محطات مترو دبي
تقدم محلات اينوك في محطات مترو دبي خدمة دفع فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا).
الطائرات بدون طيار
تعتزم حكومة الدولة تشغيل طائرات بدون طيار، لتكون بمثابة قنوات لتقديم بعض الخدمات مثل تسليم بطاقات الهوية ورخص القيادة والتصاريح الأخرى للمتعاملين.الروبوت
استخدام الروبوت في العمليات الجراحية
استخدمت دولة الإمارات الروبوت لتنفيذ عمليات جراحية متخصصة في مجال طب المسالك البولية. وقد نجحت مستشفى الشيخ خليفة العام في أم القيوين في أداء أكثر من 30 عملية باستخدام الروبوت. وباستخدام الروبوت يتم نزع حصاة الكلى من المرضى في جلسة واحدة، وبالتالي خفض مدة العملية، ومدة التعرض للأشعة الخطرة، وخفض الندوب الناتجة عن الجراحة.
روبوت بشري للأطفال المصابين بالتوحد
طور أكاديميون في جامعة الإمارات روبوتاً بشرياً يستطع تقديم الرعاية للأطفال المصابين بالتوحد. ووفقا لإحصاءات صادرة عام 2013، فإن واحد من كل 50 طفل في دولة الإمارات يولد مصاباً بمرض التوحد. ويقدم هذا الروبوت علاج فعال وتواصل اجتماعي للأطفال المصابين بالتوحد.
روبوتات لخدمة المتعاملين
الروبوت بيبر
قدم بنك الإمارات دبي الوطني الروبوت "بيبر" في بعض فروع البنك بالدولة. ويظهر الروبوت الجديد في الفعاليات التسويقية والترويجية للبنك، ويتواصل الروبوت بشكل مباشر مع المتعاملين، لفهم احتياجاتهم، وتقديم المنتجات وخيارات الخدمات بطريقة تفاعلية جذابة.
الروبوت حمد
قدمت الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة والجمارك وأمن المنافذ الروبوت حمد، الذي يتواجد في مركز خدمة المتعاملين بفروع الهيئة على نطاق الدولة.
الخدمات التي يمكن للروبوت حمد تأديتها:
- تقديم بيانات عن حالة بطاقة الهوية أو طلب بطاقة الهوية
- تحديد موقع مراكز الخدمة المختلفة وتوجيه المتعامل نحوها
- تقديم معلومات عن حالة الانتظار في مركز معين
- إدارة طلبات تجديد بطاقة الهوية
- قبول السداد ببطاقة الائتمان
- إرسال الإيصالات عبر البريد الإلكتروني
المساعدة الافتراضية مريم - وزارة الصحة ووقاية المجتمع