تتكون منظومة الأداء الحكومي في دولة الإمارات من أربعة محاور رئيسية هي: إدارة الأداء الخاص بالمؤشرات الوطنية المتعلقة بقياس مدى تحقيق رؤية الإمارات 2021، وتقييم جهود الحكومة في تحقيق الأولويات الوطنية، بالإضافة إلى إدارة الأداء الخاص بمؤشرات الممكنات الحكومية المتعلقة بالمتعاملين والموارد البشرية والموارد المالية ومؤشرات استراتيجية الحكومة الإلكترونية والذكية، وأخيرا إدارة الأداء المؤسسي من حيث المؤشرات المتعلقة بالأهداف الاستراتيجية الواردة في الخطط الاستراتيجية للجهات الحكومية.
للإبلاغ عن مخالفات فساد مالي أو إداري تلحق بالأموال أو الموارد العامة الحكومية، وتؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني، يمكنك التبليغ بسرية من خلال القنوات التالية:
يمكنك ملأ نموذج تقريرالاحتيال وإرساله إلى ديوان المحاسبة عبر العنوان الإلكتروني: reportfraud@saiuae.gov.ae
يمكنك تقديم بلاغات بنوايا سليمة عن أية انتهاكات متعلقة بالفساد دون أدنى خوف من خلال خدمة وزارة المالية المتوفرة على موقعها أو عبر التطبيق الذكي للوزارة (MOFUAE) المتوفر عى منصتي غوغل بلاي و أبل ستور.
واجب هي منصة رقمية آمنة تسمح للأفراد بالإبلاغ عن مخالفات الفساد الإداري والمالي في الجهات الحكومية الخاضعة لجهاز أبوظبي للمحاسبة. من الأمثلة التي يمكن الإبلاغ عنها عن طريق منصة واجب:
يتيح تطبيق "المتسوق السري" الذي أطلقته حكومة الإمارات الفرصة لكافة المتعاملين تقييم جودة الخدمات الحكومية المقدمة لهم، وتقييم مقدمي الخدمة، ومراكز تقديم الخدمة، وإرسال أية ملاحظات حولها للمسؤولين المعنيين في الدولة.
من خلال التطبيق يمكن للمتعامل تقييم تجربته بشكل عام في مركز الخدمة، وتقييم الخدمة الحكومية بناء على عوامل متعددة، مثل موقع مركزالخدمات الحكومية وسهولة الوصول إليه، توفر المواقف، الاستقبال، وقت الانتظار، سلوك الموظفين، سهولة إجراءات انجاز المعاملة، زمن إنجاز المعاملة، قنوات الدفع المتوفرة، وغيرها.
يتوفر تطبيق المتسوق السري بثمان لغات: العربية، الإنكليزية، الأوردو، الهندية، الإسبانية، الصينية، الفرنسية، والروسية، وذلك لإتاحة الفرصة لكافة أفراد المجتمع من الجنسيات المختلفة تقييم الخدمات الحكومية. يوفر التطبيق للمتعامل مساحة لكتابة آرائه ومقترحاته ما يساعد الجهات الحكومية في فهم تجارب المتعاملين وتطلعاتهم بشكل أكثر دقه، والاستفادة من البيانات التي يوفرها في تطوير الخدمات والتعرف على نقاط القوة وفرص التحسين، كما يتيح للمسؤولين متابعة أداء المراكز الحكومية.
يمكنك تحميل التطبيق من منصتي غوغل بلاي أو أبل ستور، أو من خلال مسح الرمز (QR code) على الموقع الإلكتروني للمتسوق السري.
تقوم حكومة دولة الإمارات بمتابعة الأداء الحكومي لجميع الجهات الحكومية الاتحادية من خلال منظومة خاصة بإدارة الأداء الحكومي، ووضع إطار عمل واضح للأداء لتحقيق رؤئيتها وأجندتها الوطنية. كما تحرص على متابعة التطوير المستدام للأداء بأساليب تتميز بالسهولة والسرعة والدقة العالية، بالإضافة إلى التأكد من أن الخدمات التي تقدمها تلك الجهات قادرة على تلبية احتياجات المواطنين.
طالع في الصفحة التالية:
اقرا عن ميثاق المتعاملين في الحكومة الاتحادية
تشجع دولة الإمارات كافة الأفراد والمؤسسات على تقديم اقتراحاتهم وملاحظاتهم عن الخدمات الحكومية الاتحادية من خلال منصة البرنامج الوطني لإدارة المتعاملين.(NCRM)، المشار إليها ب " تواصل 171"
في 31 أغسطس 2019 ، وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله عبر حسابه الرسمي على تويتر مجموعة من الرسائل للمسؤولين والمواطنين والمواطنات. تجسد رسائله الست خارطة طريق واضحة لبداية موسم جديد للعمل والإنجازات، وتلامس بشكل فعلي شؤون الوطن والمواطن وكل من يعيش على أرض الدولة.
في "رسالة الموسم الجديد" دعا سموه المسؤولين والوزراء والقادة إلى النزول إلى الميدان، للوقوف على أوضاع واحتياجات المواطنين والمواطنات، وشدد على عدم السماح بالعبث والفوضى على وسائل التواصل الاجتماعي مؤكداً أن سمعة وصورة الإمارات والإماراتي لابد أن تبقى ناصعة كما بناها وأرادها زايد، طيب الله ثراه.
أكد سموه بأن مسألة التوطين وتوفير وظائف للمواطنين من الأولويات الوطنية، وعبّر عن تفاؤله بمستقبل دولة الإمارات، كونها حكومة إنجازات، والأفضل في تبني تكنولوجيا المستقبل، ومواجهة الحقائق وتعديل الاستراتيجيات بشكل مستمر لتحقيق قفزة اقتصادية تنموية نوعية لتعزيز رضا المتعاملين وتحقيق سعادة المجتمع.
طالع رسالة الموسم الجديد- صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
في يوليو 2019، وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالبدء في تقييم خدمات ٦٠٠ مركز خدمات حكومي. وأكد أنه سيتم في ١٤ سبتمبر 2019 الإعلان عن أسوأ خمسة مراكز خدمة وأفضل خمسة.
في 14 سبتمبر 2019، أعلن سموه عن أفضل خمسة مراكز وأسوأ خمسة مراكز، وفقا لتقرير التقييم الشامل لمستوى الخدمات في ٦٠٠ مركز خدمة حكومي على مستوى الدولة. وكان المركز الأفضل هيئة الهوية بالفجيرة.
كما أعلن سموه أن تقييم الخدمات سيكون سنوياً. كما سيجري تقييم سنوي ايضاً لكافة الوزراء والوكلاء ومدراء العموم، وتقييم سنوي للوزارات والهيئات. وسيتم عرض كافة التقارير بشفافية.
مواضيع شائعة للبحث