يحتوي دليل الالتزام التجاري الذي أطلقه قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي إرشادات حول مزاولة الأعمال في الإمارة وفقًا للقوانين والأنظمة السارية، بهدف حمايتهم من التسبب في انتهاكات قد تعرضهم لمخالفات أو غرامات مالية أو شكاوى من المستهلكين أو التجار على حد سواء. كما يهدف الدليل إلى تحسين وتطوير البيئة الاقتصادية في الإمارة بشكل عام.
يحتوي "دليل الالتزام التجاري" ( PDF, 21.1 MB) الذي أطلقه قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي إرشادت حول مزاولة الأعمال في الإمارة وفقًا للقوانين والأنظمة السارية، بهدف حمايتهم من التسبب في انتهاكات قد تعرضهم لمخالفات أو غرامات مالية أو شكاوى من المستهلكين أو التجار على حد سواء. كما يهدف الدليل إلى تحسين وتطوير البيئة الاقتصادية في الإمارة بشكل عام.
يعتبر الدليل مرجعا مهما للتجار حول :
يوفر الدليل معلومات حول
يوفر الدليل أيضا معلومات مفصلة حول تقديم شكوى من تاجر ضد أي منشأة تجارية مخالفة داخل دبي، بشرط إبراز جميع الأدلة والعقود ذات الصلة. يمكن للمنشأة التجارية تقديم الشكوى عبر موقع consumerrights.ae أو عبر تطبيق مستهلك دبي المتوفر على متجري أبل ستور و غوغل بلاي.
لقبول الشكوى يجب أن يكون النزاع تجاريا، وأن يكون المشكو ضده مرخصا من قبل دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، ويتم أيضا استقبال الشكاوى في حال كان الشاكي من خارج الدولة.
تقدم إدارة حماية الأعمال في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي خدمات حل النزاعات الودية و تسويتها للتجار و الشركات في دبي التي تواجه نزاعات مع شركات أخرى أو أي قضايا أخرى في السوق.كما نقوم بحملات خلال العام للأعمال تهدف إلى زيادة الوعي بخدمات حمايتهم في دبي والالتزام التجاري وحماية الملكية الفكرية.
تنظر إدارة حماية الأعمال الشكاوى ذات الطبيعة التجارية والتي تتضمن:
لا يندرج تحت نطاق الإدارة القضايا المتعلقة بالسياحة والعقارات وشركات التأمين، والبنوك ، وقضايا الشيكات أو الاحتيال أو ضد الشركات المرخصة من المناطق الحرة والإمارات الأخرى.
اقرأ المزيد عن خدمة شكاوى الأعمال التجارية التي تقدمها إدارة حماية الأعمال في اقتصادية دبي- (PDF, 332 KB).
مواضيع شائعة للبحث