تم ترخيص كل من شركتي اتصالات ودو لتقديم خدمات الاتصالات (الخط الثابت، والهاتف المتحرك، والإنترنت) في دولة الإمارات.
تمتلك الإمارات العربية المتحدة شبكة اتصالات سريعة وفعالة تنظمها هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية ( تدرا). تقوم تدرا بتنظيم قطاع الاتصالات وفقا لمرسوم بقانون اتحادي رقم 3 لسنة 2003 و تعديلاته بشأن تنظيم قطاع الاتصالات.
وجاءت دولة الإمارات في مقدمة الدول العربية في مؤشر الجاهزية الشبكية لعام 2016 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ويظهر ذلك الحالة القوية لقطاع الاتصالات في الدولة، ونجاح الحكومة في تحقيق إنجازات هامة في قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات، لدفع عجلة النمو الاقتصادي الاجتماعي.
وحققت دولة الإمارات تقدماً كبيراً في مؤشر جاهزية البنية التحية للاتصالات (TII) إذ انتقلت من المركز 25 عالمياً إلى المركز الثاني على مستوى العالم. وينعكس هذا التقدم في البنى التحتية للدولة على تسريع وتعزيز إنجازات الدولة في مجال الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والنقل ذاتي الحركة والطائرات المسيرة.
وفي مجال تقنية الجيل الخامس، أطلقت تدرا (TDRA) مبادرة خارطة طريق 2016-2020 لنشر شبكات الجيل الخامس في أقرب وقت ممكن. ولهذا الغرض قامت بإنشاء لجنة توجيهية تعمل بموجبها ثلاث لجان فرعية لتسهيل نشر شبكات الجيل الخامس بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة.
المرخصون لتقديم خدمات الاتصالات في الدولة
يخدم قطاع الاتصالات في الدولة بشكل رئيسي كل من مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات"، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو". وكلا الشركتين مرخصتان لتقديم خدمات الاتصالات العامة والتي تشمل الهاتف الأرضي، والهاتف المتحرك، وخدمات الإنترنت، واشتراكات القنوات الفضائية.
بالإضافة إلى ذلك، تشمل قائمة مقدمي خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية المرخصة في الدولة:
"حساباتي" هي مبادرة توفر ميزة رقمية تُمكن المتعامل من معرفة جميع أرقام الهواتف الثابتة والمتحركة، وبياناته المسجلة تحت رقم الهوية الإماراتي الخاصة به لدى مزودي خدمات الاتصالات في الدولة.
تهدف المبادرة إلى تحسين خدمة المتعاملين في قطاع الاتصالات، من خلال توفير شفافية أكبر، ومعلومات أوضح عن جميع حساباتهم، ومنع إساءة استخدام هوية المشترك وضمان عدم تسجيل أي بطاقة بهويته دون علمه، ما يسهم في حماية مصالح مستهلكي خدمات الاتصالات في الدولة، وتقليل الشكاوى المتعلقة بالاحتيال وسوء استخدام الأرقام.
تتوفر هذه الميزة لحاملي الهوية الإماراتية فقط من مواطنين ومقيمين، كما إنها مجانية.
لمعرفة حساباتك لدى مزودي الخدمة، سجل دخولك إلى الموقع الرسمي لهيئة تنظيم الاتصالات والحكمة الرقمية - تدرا، واختر " حساباتي" من القائمة الرئيسية.
المزيد من المعلومات حول مبادرة " حساباتي" في موقع تدرا.
تتيح خاصية إظهار اسم الجهة المتصلة المعروفة بـ "كاشف" على تعريف متلقي المكالمة بالجهة التي تتصل به قبل إجابته على المكالمة، حتى وإن لم يكن يحتفظ برقم المتصل في ذاكرة هاتفه المتحرك، حيث تعمل هذه الخاصية على عرض اسم الجهة المتصلة عوضاً عن الرقم فقط، مما يُمكن المتلقي من معرفة جهة الاتصال ويعطيه حرية الرد من عدمه.
تشمل هذه الخاصية الأرقام الثابتة والأرقام المتحركة المسجلة باسم شركات القطاع الخاص في الدولة، وتهدف إلى تعزيز ثقة المتعاملين بالمكالمات الواردة، وتقليل المشاكل الناجمة عن الاتصالات مجهولة المصدر.
تم تفعيل خاصية "كاشف" من قبل هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية – تدرا بالتعاون مع مزودي الخدمة، اتصالات و دو.
المزيد في التغطية الصحفية على موقع تدرا.
يتوفر على المواقع الإلكترونية لمشغلي خدمات الاتصالات ("اتصالات " و" دو" ) خرائط التغطية التفاعلية لخدمات الاتصالات في الدولة والتي تمكن المستهلك من الحصول على معلومات حول التغطية الفعلية للخدمات واختيار المشغل المناسب لهم وفقاً لمكان عملهم أو إقامتهم وذلك من خلال الاطّلاع على خدمات الاتصالات المتوفرة على كامل أراضي الدولة حسب الموقع الجغرافي.
تتضمن الخرائط معلومات تتصل بـ
اقرأ المزيد عن خرائط تغطية خدمات الاتصالات التفاعلية على موقع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية- تدرا
مبادرة "تغطية"
أنشأت تدرا مركزا متكاملا يتيح الكشف المبكر والمتطور على جودة تغطية شبكات الهاتف المتحرك في الدولة، وإجراء مسح ميداني لاختبار وقياس وتحليل جودة شبكات مشغلي الهواتف المتحركة. اقرأ المزيد عن مبادرة تغطية.
مواضيع شائعة للبحث