تقدم هذه الصفحة معلومات عن الأحكام القانونية المتعلقة بإنجاب مولود في دولة الإمارات، وكيفية التقدم للحصول مستندات إثبات الهوية للمولود الجديد.
نبذة عن خدمة "مبروك ما ياك"
"مبروك ما ياك" هي خدمة إلكترونية متكاملة تقدم للمواليد المواطنين الجدد. ومن خلال خدمة "مبروك ما ياك"، يحصل المتعامل على الخدمات التالية للمولود الجديد:
كما يتم تسجيل أسماء المواليد الجدد في السجل السكاني.
عند التسجيل في نظام مبروك ما ياك، يحق للوالدين العاملين في الحكومة الاتحادية التقدم بطلب إلى الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية للحصول على أجازة أبوة، وإجازة أمومة، وإعانة للطفل.
متطلبات الحصول على الخدمة
تشمل متطلبات الحصول على الخدمة ما يلي:
خطوات الحصول على الخدمة
يتم طلب باقة "مبروك ما ياك" حسب الخطوات التالية للحصول على المستندات التي تغطيها الخدمة للمولود الجديد:
ملاحظة:
الجهات المشاركة في الخدمة
تأتي خدمة "مبروك ما ياك" في إطار تعاون مشترك بين الجهات الحكومية في الدولة، ويشمل ذلك الهيئة الاتحاديـة للهويـة والجنسية والجمارك وأمـن المنافـذ، وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وزارة المالية، هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، هيئة الصحة بدبي، بريد الإمارات، مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية، الهيئة الإتحادية للموارد البشرية الحكومية، وغيرها من الجهات الاتحادية والمحلية.
روابط ذات صلة:
وفقا لقانون دولة الإمارات العربية المتحدة، فإن عقد الزواج هو الإطار القانوني المشروع لتكوين عائلة جديدة وإنجاب الأطفال . يتوجب على الوالدين أن يرتبطا بعقد زواج رسمي وقانوني لإنجاب الأطفال في الدولة.
طالع الزواج في دولة الإمارات.
يمكنكم الاطلاع على المزيد حول الحمل والأمومة في قسم الصحة واللياقة البدنية.
بعد ولادة الطفل، يجب الحصول على "شهادة الميلاد" من المستشفى الذي تمّت الولادة فيه، ويكون موقّعاً ومختوماً.
وفي حال تمت الولادة في أحد المستشفيات الحكومية فإنه يتم استخراج شهادة الميلاد مباشرة من المستشفى.
وفي حال كانت الولادة في مشفى خاص، يجب على الوالدين التقدم بطلب للحصول على شهادة ميلاد لوزارة الصحة أو لهيئة الصحة في الإمارة محل الإقامة، مرفقا ببلاغ الولادة والوثائق المذكورة أعلاه والمطلوبة لفتح ملف.
من أجل الحصول على شهادة ميلاد للأطفال المولودين في الخارج، يرجى الرجوع إلى صفحة السفر والجوازات.
يمكنك التحقق من الروابط أدناه للحصول على الخدمات ذات الصلة:
في دولة الإمارات يجب تسجيل ميلاد الطفل خلال 30 يوماً من تاريخ ولادته. وفي حال اختلاف جنسية الأبوين، يُلحق المولود بجنسية أبيه. يمكن للأفراد طلب إصدار شهادة الميلاد من المستشفى التي تمت بها الولادة، أو من خلال هيئة الصحة المعنية في الإمارة.
للحصول على وثيقة الولادة يجب تقديم الوثائق التالية:
على كافة المقيمين تصديق شهادة الميلاد من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي.
شهادات الميلاد المختومة من هيئة الصحة بدبي أو دائرة الصحة في أبوظبي تعادل ختم وزارة الصحة ووقاية المجتمع.
يُمنح المقيم 120 يوماً من تاريخ ولادة الطفل لتحضير الوثائق الرسمية التي تشمل شهادة الميلاد وجواز السفر وبطاقة الهوية وتأشيرة الإقامة، وتُطبق رسوم بقيمة 100 درهم عن كل يوم إضافي إذا لم يتم الانتهاء من الحصول على التأشيرة خلال الوقت المحدد، ولن يُسمح للطفل بمغادرة الدولة.
ننصحك أيضا بالتواصل مع سفارة أو قنصلية بلدك في دولة الإمارات للتعرف على القوانين التي تحكم عملية الحصول على شهادة ميلاد، وجواز سفر للمولودين في الخارج.
طالع التفاصيل الخاصة بتوفير تأشيرة إقامة لأطفالك في دولة الإمارات وكفالة المقيمين لعائلاتهم.
روابط ذات صلة
بعد استخراج شهادة الميلاد، يلزمكم زيارة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب لتحديث خلاصة القيد، مصطحبين الوثائق المطلوبة والتي تم تقديمها سابقا لاستخراج شهادة الميلاد.
لمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة الروابط أدناه:
بناء على شهادة الميلاد، يمكنكم التقدم بطلب للحصول على جواز سفر للمولود الجديد.
ويمكن للمواطنين التقدم بطلب للحصول على جواز سفر أبنائهم من خلال الإداراة العامة للإقامة وشؤون الأجانب / قسم شؤون المواطنين. كما يمكن تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.
على الوافدين تقديم الطلبات إلى سفارتهم في دولة الإمارات العربية المتحدة.
للحصول على مزيد من المعلومات، الرجوع إلى كفالة الأجنبي المقيم لعائلته تحت صفحة التوظيف وأنظمة العمل، وصفحة التأشيرات وبطاقة الهوية.
روابط ذات صلة
اطلع على إجازة الأمومة والاستحقاقات في كل من القطاع العام والقطاع الخاص.
وفقا للمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، بلغ عدد المواليد في عام 2018:
روابط ذات صلة:
مواضيع شائعة للبحث