بإمكانك الاتصال بخدمة الإسعاف على الرقم 998، والاتصال بالشرطة على الرقم 999 في حالات الطوارئ.
في حالة الطوارئ، يمكنك الاتصال بالأرقام التالية من أي مكان بدولة الإمارات العربية المتحدة:
نظام الاستغاثة- أبوظبي (SOS- AD999 app)
في أبوظبي، يمكنك تحميل تطبيق( AD999) لشرطة أبوظبي والاستفادة من خدمات نظام الاستغاثة ويشمل ذلك طلب إسعاف، الإبلاغ عن حريق، حادث سير، الاتصال بخدمات الطورئ 999، وغيره. يتوفر التطبيق على منصتي غوغل بلاي و أبل ستور.
للمزيد عن نظام الاستغاثة، شاهد مقاطع الفيديو
التطبيق الذكي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف (DCAS SOS)
استخدم التطبيق الذكي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف (DCAS SOS)، لطلب خدمة الاسعاف الطارئ من خلال هاتفك المحمول. يوفر التطبيق ميزة تحديد الموقع الفعلي لطالب خدمة الإسعاف خلال ثوان بضغطه على زر (SOS). كما يوفر التطبيق خدمتي "سامع" و"عُلم" لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية والبصرية، وقائمة بأقرب المستشفيات والعيادات والصيدليات. يتوفر التطبيق على منصتي أبل ستور و غوغل بلاي.
تعرف على كيفية إبلاغ الشرطة باستخدام تقنية تحديد موقع الهاتف المتقدمة (AML) عند الاتصال في حالات الطوارئ.
أبلغ عن الحوادث الأمنية، الجرائم والاعتداء من خلال الرقم 999 وكذلك القنوات الأخرى المتوفرة أدناه:
الحوادث المتعلقة بالتحرش أو الأمن والسلامة، اتصل بـ:
الجرائم الإلكترونية
يمكن لضحايا الجرائم الإلكترونية في دولة الإمارات الإبلاغ من خلال القنوات المتوفرة هنا.
الاتجار بالبشر
مركز مراقبة جرائم الإتجار بالبشر في دبي من خلال الرقم: (6082347 9714+)
العنف الأسري
الإبلاغ عن شكاوى العنف الأسري.
العنف ضد النساء والأطفال
الخط الساخن لمراكز إيواء للنساء والأطفال: 8007283
الخط الساخن لمؤسسة حماية للمرأة والطفل - عجمان: 800himaya؛ 800446292
مركز أمان لإيواء النساء والأطفال - رأس الخيمة؛ اتصل بشرطة رأس الخيمة:07 2356666
العنف والإساءة ضد الحيوانات، اتصل بـ:
للإبلاغ عن قضايا تتعلق بحقوق الإنسان، استخدم هذه الخدمات الإلكترونية:
يمكنك أيضاً الاتصال بالرقم المجاني لهيئة تنمية المجتمع في دبي على الرقم: 8002121 أو البريد الإالكتروني: human_rights@cda.gov.ae.
تواصل مع الأرقام والقنوات التالية للاستفسار أو الحصول على خدمات الطوارئ الخاصة بـ كوفيد 19:
أو من خلال القنوات الذكية الأخرى:
الدكتور الافتراضي لكوفيد-19- وزارة الصحة ووقاية المجتمع
أبلغ عن المخاوف المجتمعية المختلفة من خلال القنوات أدناه:
قضايا حقوق المستهلك
اتصل بخدمة " أهلاً دبي" على الرقم 545555 600 971 +؛ البريد الإلكتروني consumerrights@dubaided.gov.ae
السلامة الغذائية
السلامة الدوائية:
للإبلاغ عن أية شكاوى تتعلق بالمنتجات الصحية والسلامة الدوائية، يمكنكم التواصل مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع من خلال الخط الساخن: 80011111.
الآفات الزراعية، والأمراض الحيوانية، أو سلامة الغذاء، أو مخالفات حيازة أو الرفق بالحيوانات
يمكن لأفراد المجتمع الإبلاغ عن الآفات الزراعية، والأمراض الحيوانية، أو سلامة الغذاء، أو مخالفات حيازة أو الرفق بالحيوانات من خلال نظام الإبلاغ المبكر للأمن البيولوجي.
للإبلاغ عن حوادث طائرة بدون طيار، أو فقد السيطرة:
للإبلاغ عن أية مخاوف متعلقة بالأمان النووي والإشعاعي
تم إطلاق مشروع المنظومة الوطنية للإنذار المبكر سنة 2017 لضمان سلامة وحماية جميع الأفراد - المواطنين والمقيمين والزوار - على أراضي دولة الإمارات. وتهدف المنظومة إلى الحفاظ على الأرواح والممتلكات، وذلك بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور لتحذيرهم من احتمال وقوع خطر وتوجيههم نحو الإجراءات المتبعة.
الرسالة التحذيرية
عند وقوع حدث طارئ أو أحوال جوية سيئة تستدعي التواصل مع الجمهور لتحذيرهم، تقوم الجهة المعنية بإرسال الرسائل التحذيرية اللازمة من خلال النظام الإلكتروني للإنذار المبكر.
الجهات المصرح لها بإرسال الرسائل التحذيرية
تقتصر مهمة إرسال الرسائل التحذيرية على الجهات المعنية بالمنظومة الوطنية للإنذار المبكر والتي من اختصاصاتها سلامة الأفراد والمجتمع وهي:
اقرأ المزيد عن المنظومة الوطنية للإنذار المبكر
اتصل برقم الإسعاف المجاني 998 من أي مكان في دولة الإمارات، واتبع التعليمات. وإذا لزم الأمر، يمكن إرسال إسعاف جوي للمُصاب.
ولحين وصول الإسعاف، حاول تقديم المساعدة للمصاب، واتباع إرشادات الإسعافات الأولية في حالات الطوارئ.
يمكنكم البحث عن المرافق الطبية من خلال المواقع الإلكترونية لكل من الجهات التالية:
عند حدوث حالة وفاة، يتعين على أسرة المتوفي تسجيل الواقعة والحصول على شهادة وفاة. يتوفر في بوابة حكومة الإمارات معلومات مُفصلة عن الإجراءات الواجب اتباعها.
تواصل مع الأرقام والقنوات التالية للاستفسار أو الحصول على خدمات الطوارئ الصحية الخاصة بـ كوفيد 19
مركز اتصال "استجابة" للمرضى في الحالات الطارئة
توفر دائرة الصحة في أبوظبي مركز اتصال "استجابة" للمرضى في الحالات الطارئة الذي يمكن المرضى المتواجدين في المنشآت الصحية عبر إمارة أبوظبي الاستفادة من خدمات المركز عبر الاتصال على الرقم المجاني 8001717، والحصول على الخدمات العاجلة والإجابة عن أي استفسارات طارئة متعلقة بجملة من احتياجات الطوارئ بما في ذلك إجراء فحص طبي تشخيصي ضروري، أو توفير سرير طبي من الأسرة الحرجة في القطاع الصحي، أو الحصول على تخصص طبي حرج أو نادر، أو فصيلة دم نادرة وغيرها من الاحتياجات الطارئة.
يعمل مركز استجابة كقناة اتصال مباشرة مع مركز قيادة العمليات الطبية التابع لدائرة الصحة في أبوظبي، لتسهيل وصول المرضى للخدمات الصحية الطارئة بسهولة ويسر عبر قناة اتصال مباشرة.
روابط مفيدة
ماذا تفعل في حالات الطوارئ- بوابة حكومة أبوظبي-تم
عند وقوع حادث اتصل بالشرطة على رقم الطوارئ المجاني 999، من أي مكان في دولة الإمارات، وقم بالإبلاغ عن الحادث ومكان وقوعه، وعما إذا كانت هناك أية إصابات تتطلب إرسال سيارة إسعاف. اتبع تعليمات الشرطة، وتذكر أنه لا بد من الإبلاغ عن أي حادث مهما كان بسيطاً.
في حال الحوادث المرورية الخفيفة، قم بتحريك سيارتك إلى جانب الطريق، إن استطعت، حتى لا تتسبب في إعاقة حركة السير.
اقرأ عن مشروع نظام الاتصال الآلي (eCall) في حالة الحوادث الذي تعمل دولة الإمارات على تطبيقه حالياً على السيارات الجديدة المستوردة إلى الدولة.
روابط ذات صلة:
استفد من نظام الحماية والتحكم الذكي "حصنتك" لكشف الدخان والحريق والوقاية منه في المباني التجارية والشقق السكنية.
أرقام الطوارئ
إذا كنت تقيم في:
أبوظبي
يعمل مركز الاتصال في شركة أبوظبي للتوزيع على مدار الساعة لمعاجلة المشاكل المتعلقة بالكهرباء والماء في الإمارة، كما يمكن للمتعاملين التواصل مع الشركة عن طريق خدمة المحادثة الفورية.
خريطة انقطاعات الكهرباء
أطلقت شركة أبوظبي للتوزيع خريطة تفاعلية يتم تحديثها كل 15 دقيقة لتزويد المتعامل بالمعلومات عن الانقطاعات الموجودة في منطقة معينة.
دبـي
أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مركز رعاية المتعاملين لضمان تلبية استفسارات المتعاملين على مدار الساعة. بإمكان المتعاملين الاتصال على الرقم: 0097146019999
يمكن كذلك للمتعاملين التواصل عبر البريد الإلكتروني على مدار الساعة customercare@dewa.gov.ae.
الإمارات الشمالية
تقدم شركة الاتحاد للماء والكهرباء خدمة طوارئ الكهرباء والماء لتمكين المتعاملين من الإبلاغ عن الأعطال والحوادث العامة والشخصية.
يمكن للمتعامل الإبلاغ عن أعطال وحوادث الكهرباء والماء عبر مراكز خدمة المتعاملين أو عبر الموقع الإلكتروني، أوعبر التطبيق الذكي (Etihad WE) المتوفر على منصتي غوغل بلاي وأبل ستور.
للتعامل مع هذه الحوادث في أبوظبي، اتصل بجهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية على الرقم 996.
في دبي، اتصل برقم خط الطوارى لخفر السواحل: 566 8243 43 +971
في الإمارات الأخرى، اتصل بالشرطة على الرقم 999.
يوجد في دبي سبع نقاط إنقاذ بحرية ، تم تجهيزها من قبل قسم الإنقاذ البحري بالإدارة العامة للنقل والإنقاذ في شرطة دبي للتعامل مع الحالات الطارئة، في مختلف أرجاء الإمارة وهي:
روابط ذات صلة:
على صاحب العمل إبلاغ وزارة العمل خلال 24 ساعة من وقوع الحادث عن أي إصابات ،ووفاة تلحق بالعمال أثناء تأدية عملهم.
ويمكن لصاحب العمل الاتصال بالوزارة على الرقم: 600590000
كما يتعين على صاحب العمل تزويد البيانات التالية عن العامل أو الموظف:
على صاحب العمل أيضاً إبلاغ الوزارة عن الحالات التالية:
الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ((NCEMAهي الجهة الاتحادية المسؤولة عن سلامة المواطنين، والمقيمين على أرض الدولة وممتلكاتها.
يتوفر لدى الهيئة عدة نشرات ودلائل تتناول كيفية التعامل مع الأحوال الطارئة مثل:
كما توفر الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث دليل إرشادي (7.72 MB ) للتعامل مع الحالات الطارئة، كذلك مجلات دورية تثقيفية لتوعية العامة، وتدريبهم على مواجهة المخاطر أو التقليل منها.
اقرأ أيضاً في موقع المركز الوطني للارصاد :
في حال تعرض المواطن الإماراتي لأي طارئ في الخارج بإمكانه التواصل مع إحدى سفارات أو قنصليات الدولة في الخارج، أو التواصل مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات.
كما يوجد مركز اتصال على مدار الساعة للاستجابة للبلاغات الطارئة الخاصة بمواطني الدولة في الخارج، عبر خط الطوارئ على الرقم (0097180024 ).
اطلع أيضاً على:
في أبوظبي، يمكن لأصحاب الهمم لحصول على مساعدة في الأحوال الطبية الطارئة من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إلى 5999، ويتعين إرسال معلومات عن الحادث، وموقع المريض، ورقم الهاتف الذي يمكن للشرطة التواصل من خلاله.
في أبوظبي، يرجى الاتصال بشرطة أبوظبي للسياحة على الرقم 97128002626+ أو 97125127777+
في دبي، يرجى الاتصال بشرطة دبي للسياحة على الرقم 8004438
روابط مفيدة
مواضيع شائعة للبحث